1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة هود
  4. القول في تأويل قوله تعالى " أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 ) )

قال أبو جعفر : يعني جل ذكره بقوله : ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض ) ، هؤلاء الذين وصف جل ثناؤه أنهم يصدون عن سبيل الله ، يقول جل ثناؤه : إنهم لم يكونوا بالذي يعجزون ربهم بهربهم منه في الأرض إذا أراد عقابهم والانتقام منهم ، ولكنهم في قبضته وملكه ، لا يمتنعون منه إذا أرادهم ولا يفوتونه [ ص: 286 ] هربا إذا طلبهم ( وما كان لهم من دون الله من أولياء ) يقول : ولم يكن لهؤلاء المشركين إذا أراد عقابهم من دون الله أنصار ينصرونهم من الله ، ويحولون بينهم وبينه إذا هو عذبهم ، وقد كانت لهم في الدنيا منعة يمتنعون بها ممن أرادهم من الناس بسوء ، وقوله : ( يضاعف لهم العذاب ) ، يقول ، تعالى ذكره : يزاد في عذابهم ، فيجعل لهم مكان الواحد اثنان .

وقوله : ( ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ) ، فإنه اختلف في تأويله .

فقال بعضهم : ذلك وصف الله به هؤلاء المشركين أنه قد ختم على سمعهم وأبصارهم ، وأنهم لا يسمعون الحق ، ولا يبصرون حجج الله ، سماع منتفع ، ولا إبصار مهتد .

ذكر من قال ذلك :

18092 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة قوله : ( ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ) صم عن الحق فما يسمعونه ، بكم فما ينطقون به ، عمي فلا يبصرونه ، ولا ينتفعون به

18093 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن قتادة : ( ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ) ، قال : ما كانوا يستطيعون أن يسمعوا خيرا فينتفعوا به ، ولا يبصروا خيرا فيأخذوا به

18094 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس قال : أخبر الله سبحانه أنه حال بين أهل الشرك ، وبين طاعته في الدنيا والآخرة . أما في الدنيا ، فإنه قال : ( ما كانوا يستطيعون السمع ) ، [ ص: 287 ] وهي طاعته ( وما كانوا يبصرون ) . وأما في الآخرة ، فإنه قال : ( فلا يستطيعون خاشعة ) ، [ سورة القلم : 42 ، 43 ] .

وقال آخرون : إنما عنى بقوله : ( وما كان لهم من دون الله من أولياء ) ، آلهة الذين يصدون عن سبيل الله . وقالوا : معنى الكلام : أولئك وآلهتهم ، ( لم يكونوا معجزين في الأرض يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ) ، يعني الآلهة ، أنها لم يكن لها سمع ولا بصر . وهذا قول روي عن ابن عباس من وجه كرهت ذكره لضعف سنده .

وقال آخرون : معنى ذلك : يضاعف لهم العذاب بما كانوا يستطيعون السمع ولا يسمعونه ، وبما كانوا يبصرون ولا يتأملون حجج الله بأعينهم فيعتبروا بها . قالوا : و " الباء " كان ينبغي لها أن تدخل ، لأنه قد قال : ( ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون ) ، [ سورة البقرة : 10 ] ، بكذبهم ، في غير موضع من التنزيل أدخلت فيه " الباء " وسقوطها جائز في الكلام كقولك في الكلام : " لأجزينك ما علمت ، وبما علمت " وهذا قول قاله بعض أهل العربية .

قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندنا ، ما قاله ابن عباس وقتادة من أن الله تعالى ذكره وصفهم بأنهم لا يستطيعون أن يسمعوا الحق سماع منتفع ، ولا يبصرونه إبصار مهتد ، لاشتغالهم بالكفر الذي كانوا عليه مقيمين ، عن استعمال جوارحهم في طاعة الله ، وقد كانت لهم أسماع وأبصار .

التالي السابق


الخدمات العلمية