صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء قال إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون ( 54 ) من دونه فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون ( 55 ) )

قال أبو جعفر : وهذا خبر من الله تعالى ذكره عن قول قوم هود : أنهم قالوا له ، إذ نصح لهم ودعاهم إلى توحيد الله وتصديقه ، وخلع الأوثان والبراءة منها : لا نترك عبادة آلهتنا ، وما نقول إلا أن الذي حملك على ذمها والنهي عن عبادتها ، أنه أصابك منها خبل من جنون . فقال هود لهم : إني أشهد الله على نفسي [ ص: 361 ] وأشهدكم أيضا ، أيها القوم ، أني بريء مما تشركون في عبادة الله من آلهتكم وأوثانكم من دونه ( فكيدوني جميعا ) ، يقول : فاحتالوا أنتم جميعا وآلهتكم في ضري ومكروهي ( ثم لا تنظرون ) ، يقول : ثم لا تؤخرون ذلك ، فانظروا هل تنالونني أنتم وهم بما زعمتم أن آلهتكم نالتني به من السوء؟

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك .

18267 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، قال : أصابتك الأوثان بجنون .

18268 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، قال : أصابك الأوثان بجنون .

18269 - حدثني المثنى قال ، حدثنا ابن دكين قال ، حدثنا سفيان ، عن عيسى ، عن مجاهد : ( اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، قال : سببت آلهتنا وعبتها ، فأجنتك .

18270 - . . . . قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، أصابك بعض آلهتنا بسوء ، يعنون الأوثان .

18271 - . . . . قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) قال : أصابك الأوثان بجنون . [ ص: 362 ]

18272 - حدثنا محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، قال : تصيبك آلهتنا بالجنون .

18273 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، قال : ما يحملك على ذم آلهتنا ، إلا أنه أصابك منها سوء .

18274 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، قال : إنما تصنع هذا بآلهتنا أنها أصابتك بسوء .

18275 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال ، قال عبد الله بن كثير : أصابتك آلهتنا بشر .

18276 - حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ قال ، حدثنا عبيد بن سليمان قال ، سمعت الضحاك يقول في قوله : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، يقولون : نخشى أن يصيبك من آلهتنا سوء ، ولا نحب أن تعتريك ، يقولون : يصيبك منها سوء .

18277 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد في قوله : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) ، يقولون : اختلط عقلك فأصابك هذا مما صنعت بك آلهتنا .

وقوله : ( اعتراك ) ، "افتعل" ، من "عراني الشيء يعروني" : ، إذا أصابك ، كما قال الشاعر : [ ص: 363 ]


من القوم يعروه اجتراء ومأثم



التالي السابق


الخدمات العلمية