صفحة جزء
[ ص: 372 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب ( 65 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : فعقرت ثمود ناقة الله وفي الكلام محذوف قد ترك ذكره ، استغناء بدلالة الظاهر عليه ، وهو : "فكذبوه" "فعقروها" فقال لهم صالح : ( تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ) ، يقول : استمتعوا في دار الدنيا بحياتكم ثلاثة أيام ( ذلك وعد غير مكذوب ) ، يقول : هذا الأجل الذي أجلتكم ، وعد من الله ، وعدكم بانقضائه الهلاك ونزول العذاب بكم ( غير مكذوب ) ، يقول : لم يكذبكم فيه من أعلمكم ذلك .

18286 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب ) ، وذكر لنا أن صالحا حين أخبرهم أن العذاب أتاهم لبسوا الأنطاع والأكسية ، وقيل لهم : إن آية ذلك أن تصفر ألوانكم أول يوم ، ثم تحمر في اليوم الثاني ، ثم تسود في اليوم الثالث . وذكر لنا أنهم لما عقروا الناقة ندموا ، وقالوا : "عليكم الفصيل " ؟ فصعد الفصيل القارة _ و"القارة" الجبل _ حتى إذا كان اليوم الثالث ، استقبل القبلة ، وقال : "يا رب أمي ، يا رب أمي " ، ثلاثا . قال : فأرسلت الصيحة عند ذلك .

وكان ابن عباس يقول : لو صعدتم القارة لرأيتم عظام الفصيل . وكانت منازل ثمود بحجر بين الشام والمدينة .

18287 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن [ ص: 373 ] معمر ، عن قتادة : ( تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ) ، قال : بقية آجالهم .

18288 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا معمر ، عن قتادة أن ابن عباس قال : لو صعدتم على القارة لرأيتم عظام الفصيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية