صفحة جزء
[ ص: 446 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين ( 85 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره ، مخبرا عن قيل شعيب لقومه : أوفوا الناس الكيل والميزان "بالقسط" ، يقول : بالعدل ، وذلك بأن توفوا أهل الحقوق التي هي مما يكال أو يوزن حقوقهم ، على ما وجب لهم من التمام ، بغير بخس ولا نقص .

وقوله : ( ولا تبخسوا الناس أشياءهم ) ، يقول : ولا تنقصوا الناس حقوقهم التي يجب عليكم أن توفوهم كيلا أو وزنا أو غير ذلك ، كما : -

18473 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا علي بن صالح بن حي قال : بلغني في قوله : ( ولا تبخسوا الناس أشياءهم ) قال ، : لا تنقصوهم .

18474 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( ولا تبخسوا الناس أشياءهم ) ، يقول : لا تظلموا الناس أشياءهم .

وقوله : ( ولا تعثوا في الأرض مفسدين ) ، يقول : ولا تسيروا في الأرض تعملون فيها بمعاصي الله ، كما : -

18475 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا [ ص: 447 ] معمر ، عن قتادة في قوله : ( ولا تعثوا في الأرض مفسدين ) ، قال : لا تسيروا في الأرض .

18476 - وحدثت عن المسيب ، عن أبي روق ، عن الضحاك في قوله : ( ولا تعثوا في الأرض مفسدين ) ، يقول : لا تسعوا في الأرض مفسدين يعني : نقصان الكيل والميزان .

التالي السابق


الخدمات العلمية