صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود ( 99 ) )

قال أبو جعفر : يقول الله تعالى ذكره : وأتبعهم الله في هذه يعني في هذه الدنيا مع العذاب الذي عجله لهم فيها من الغرق في البحر ، لعنته ( ويوم القيامة ) [ ص: 468 ] ، يقول : وفي يوم القيامة أيضا يلعنون لعنة أخرى ، كما : -

18536 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا حكام ، عن عنبسة عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد : ( وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة ) ، قال : لعنة أخرى .

18537 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة ) ، قال : زيدوا بلعنته لعنة أخرى ، فتلك لعنتان .

18538 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود ) ، اللعنة في إثر اللعنة .

18539 - . . . . قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : ( وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة ) ، قال : زيدوا لعنة أخرى ، فتلك لعنتان .

18540 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( في هذه ) ، قال : في الدنيا ( ويوم القيامة ) ، أردفوا بلعنة أخرى ، زيدوها ، فتلك لعنتان .

وقوله : ( بئس الرفد المرفود ) ، يقول : بئس العون المعان ، اللعنة المزيدة فيها أخرى مثلها .

وأصل "الرفد" ، العون ، يقال منه : "رفد فلان فلانا عند الأمير يرفده رفدا " بكسر الراء وإذا فتحت ، فهو السقي في القدح العظيم ، و"الرفد" : [ ص: 469 ] القدح الضخم ، ومنه قول الأعشى :


رب رفد هرقته ذلك اليو م وأسرى من معشر أقتال



ويقال : "رفد فلان حائطه" ، وذلك إذا أسنده بخشبة ، لئلا يسقط . و"الرفد" ، بفتح الراء المصدر . يقال منه : "رفده يرفده رفدا" ، و"الرفد" ، اسم الشيء الذي يعطاه الإنسان ، وهو "المرفد" .

وينحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

18541 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( بئس الرفد المرفود ) ، قال : لعنة الدنيا والآخرة .

18542 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( بئس الرفد المرفود ) ، قال : لعنهم الله في الدنيا ، وزيد لهم فيها اللعنة في الآخرة .

18543 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق ، قال ، أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : ( ويوم القيامة بئس الرفد المرفود ) ، قال : لعنة في الدنيا ، وزيدوا فيها لعنة في الآخرة .

18544 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : [ ص: 470 ] ( وأتبعوا في هذه لعنه ويوم القيامة بئس الرفد المرفود ) ، يقول : ترادفت عليهم اللعنتان من الله ، لعنة في الدنيا ، ولعنة في الآخرة .

18545 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو خالد ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال : أصابتهم لعنتان في الدنيا ، رفدت إحداهما الأخرى ، وهو قوله : ( ويوم القيامة بئس الرفد المرفود ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية