صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد ( 100 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : هذا القصص الذي ذكرناه لك في هذه السورة ، ، والنبأ الذي أنبأناكه فيها ، من أخبار القرى التي أهلكنا أهلها بكفرهم بالله ، وتكذيبهم رسله ( نقصه عليك ) فنخبرك به ( منها قائم ) ، يقول : منها قائم بنيانه ، بائد أهله هالك ، ومنها قائم بنيانه عامر ، ومنها حصيد بنيانه ، خراب متداع ، قد تعفي أثره دارس .

من قولهم : "زرع حصيد" ، إذا كان قد استؤصل قطعه ، وإنما هو محصود ، ولكنه صرف إلى "فعيل" ، كما قد بينا في نظائره . [ ص: 471 ]

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

18546 - حدثنا محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد ) ، يعني ب"القائم" قرى عامرة . و"الحصيد" قرى خامدة .

18547 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( قائم وحصيد ) ، قال : "قائم " على عروشها و"حصيد" مستأصلة .

18548 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( منها قائم ) ، يرى مكانه ، ( وحصيد ) لا يرى له أثر .

18549 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج : ( منها قائم ) ، قال : خاو على عروشه ( وحصيد ) ، ملزق بالأرض .

18550 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عبيد الله ، عن سفيان ، عن الأعمش : ( منها قائم وحصيد ) ، قال : خر بنيانه .

18551 - حدثنا الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش : ( منها قائم وحصيد ) ، قال : "الحصيد" ، ما قد خر بنيانه .

18552 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد في قوله : ( منها قائم وحصيد ) ، منها قائم يرى أثره ، وحصيد باد لا يرى أثره .

التالي السابق


الخدمات العلمية