صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين ( 120 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ( وكلا نقص عليك ) ، يا محمد ( من أنباء الرسل ) ، الذين كانوا قبلك ( ما نثبت به فؤادك ) ، فلا تجزع من تكذيب من كذبك من قومك ، ورد عليك ما جئتهم به ، ولا يضق صدرك ، فتترك بعض ما أنزلت إليك من أجل أن قالوا : ( لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك ) ؟ إذا علمت ما لقي من قبلك من رسلي من أممها ، كما : -

18741 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج قوله : ( وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ) ، قال : لتعلم ما لقيت الرسل قبلك من أممهم .

واختلف أهل العربية في وجه نصب "كلا" . [ ص: 540 ]

فقال بعض نحويي البصرة : نصب على معنى : ونقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ، كلا ، كأن الكل منصوب عنده على المصدر من "نقص" بتأويل : ونقص عليك ذلك كل القصص .

وقد أنكر ذلك من قوله بعض أهل العربية وقال : ذلك غير جائز ، وقال إنما نصبت "كلا" ب "نقص" ، لأن "كلا" بنيت على الإضافة ، كان معها إضافة أو لم يكن وقال : أراد : كله نقص عليك ، وجعل "ما نثبت" ردا على "كلا" ، وقد بينت الصواب من القول في ذلك .

وأما قوله : ( وجاءك في هذه الحق ) ، فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله :

فقال بعضهم : معناه : وجاءك في هذه السورة الحق .

ذكر من قال ذلك :

18742 - حدثنا ابن المثنى قال ، حدثنا عبد الرحمن قال ، حدثنا شعبة ، عن خليد بن جعفر ، عن أبي إياس ، عن أبي موسى : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال : في هذه السورة .

18743 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن شعبة ، عن خليد بن جعفر ، عن أبي إياس معاوية بن قرة ، عن أبي موسى ، مثله .

18744 - حدثنا ابن بشار قال ، حدثني سعيد بن عامر قال ، حدثنا عوف ، عن أبي رجاء ، عن ابن عباس ، في قوله : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال : في هذه السورة .

18745 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا يحيى بن آدم ، عن أبي عوانة ، [ ص: 541 ] عن أبي بشر ، عن عمرو العنبري ، عن ابن عباس : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال : في هذه السورة .

18746 - حدثنا ابن المثنى قال ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن أبي عوانة ، عن أبي بشر ، عن رجل من بني العنبر قال : خطبنا ابن عباس فقال : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال : في هذه السورة .

18747 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير قال : سمعت ابن عباس قرأ هذه السورة على الناس حتى بلغ : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال في هذه السورة .

18748 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن عوف ، عن مروان الأصغر ، عن ابن عباس أنه قرأ على المنبر : ( وجاءك في هذه الحق ) فقال : في هذه السورة

18749 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن أبيه ، عن ليث ، عن مجاهد : ( وجاءك في هذه الحق ) قال : في هذه السورة .

18750 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ، في هذه السورة .

18751 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

18752 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

18753 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن شريك ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ، مثله .

18754 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عبد الله ، عن أبي جعفر الرازي ، [ ص: 542 ] عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، قال : هذه السورة .

18755 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الرحمن بن سعيد ، قال : أخبرنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، مثله .

18756 - حدثني يعقوب قال ، حدثنا ابن علية قال ، أخبرنا أبو رجاء ، عن الحسن في قوله : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال : في هذه السورة .

18757 - حدثنا ابن المثنى قال ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن شعبة ، عن أبي رجاء ، عن الحسن ، بمثله .

18758 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن شعبة ، عن أبي رجاء عن الحسن . مثله .

18759 - حدثنا ابن المثنى قال ، حدثنا عبد الرحمن ، عن أبان بن تغلب ، عن مجاهد ، مثله .

18760 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( وجاءك في هذه الحق ) قال : في هذه السورة .

18761 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة [ مثله ] .

18762 - حدثني المثنى قال ، حدثنا آدم قال ، حدثنا شعبة ، عن أبي رجاء قال : سمعت الحسن البصري يقول في قول الله : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال : يعني في هذه السورة .

وقال آخرون : معنى ذلك : وجاءك في هذه الدنيا الحق .

ذكر من قال ذلك :

18763 - حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر [ ص: 543 ] قال ، حدثنا شعبة ، عن قتادة : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال : في هذه الدنيا .

18764 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن شعبة ، عن قتادة : ( وجاءك في هذه الحق ) ، قال : كان الحسن يقول : في الدنيا .

قال أبو جعفر : وأولى التأويلين بالصواب في تأويل ذلك ، قول من قال : وجاءك في هذه السورة الحق ، لإجماع الحجة من أهل التأويل ، على أن ذلك تأويله .

فإن قال قائل : أو لم يجيء النبي صلى الله عليه وسلم الحق من سور القرآن إلا في هذه السورة ، فيقال : وجاءك في هذه السورة الحق؟

قيل له : بلى ، قد جاءه فيها كلها .

فإن قال : فما وجه خصوصه إذا في هذه السورة بقوله : ( وجاءك في هذه الحق ) ؟ قيل : إن معنى الكلام : وجاءك في هذه السورة الحق مع ما جاءك في سائر سور القرآن أو إلى ما جاءك من الحق في سائر سور القرآن لا أن معناه : وجاءك في هذه السورة الحق دون سائر سور القرآن .

وقوله : ( وموعظة ) يقول : وجاءك موعظة تعظ الجاهلين بالله ، وتبين لهم عبره ممن كفر به وكذب رسله ( وذكرى للمؤمنين ) يقول : وتذكرة تذكر المؤمنين بالله ورسله ، كي لا يغفلوا عن الواجب لله عليهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية