صفحة جزء
[ ص: 569 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب وإنا له لحافظون ( 12 ) )

قال أبو جعفر : واختلفت القرأة في قراءة ذلك .

فقرأته عامة قرأة أهل المدينة ( يرتع ويلعب ) ، بكسر العين من"يرتع" ، وبالياء في"يرتع ويلعب" ، على معنى : "يفتعل" ، من"الرعي" : "ارتعيت فأنا أرتعي" ، كأنهم وجهوا معنى الكلام إلي : أرسله معنا غدا يرتع الإبل ويلعب ، ( وإنا له لحافظون ) .

وقرأ ذلك عامة قرأة أهل الكوفة : ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، بالياء في الحرفين جميعا ، وتسكين العين ، من قولهم : "رتع فلان في ماله" ، إذا لها فيه ونعم وأنفقه في شهواته . ومن ذلك قولهم في مثل من الأمثال : "القيد والرتعة" ، ومنه قول القطامي :

أكفرا بعد رد الموت عني وبعد عطائك المئة الرتاعا

وقرأ بعض أهل البصرة ( نرتع ) بالنون ( ونلعب ) بالنون فيهما جميعا ، وسكون العين من"نرتع" .

18813 - حدثني أحمد بن يوسف قال ، حدثنا القاسم قال ، حدثنا حجاج ، عن هارون ، قال : كان أبو عمرو يقرأ ( نرتع ونلعب ) بالنون ، قال : فقلت [ ص: 570 ] لأبي عمرو : كيف يقولون" نلعب" ، وهم أنبياء؟ قال : لم يكونوا يومئذ أنبياء .

قال أبو جعفر : وأولى القراءة في ذلك عندي بالصواب ، قراءة من قرأه في الحرفين كليهما بالياء ، وبجزم العين في"يرتع" ، لأن القوم إنما سألوا أباهم إرسال يوسف معهم ، وخدعوه بالخبر عن مسألتهم إياه ذلك ، عما ليوسف في إرساله معهم من الفرح والسرور والنشاط بخروجه إلى الصحراء وفسحتها ولعبه هنالك ، لا بالخبر عن أنفسهم .

وبذلك أيضا جاء تأويل أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

18814 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي ، قال ، حدثني عمي ، قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، يقول : يسعى وينشط .

18815 - حدثنا القاسم ، قال ، حدثنا الحسين ، قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال ، قال ابن عباس : ( يرتع ويلعب ) قال : يلهو ، وينشط ويسعى .

18816 - حدثنا بشر ، قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، قال : ينشط ويلهو .

18817 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، بنحوه .

18818 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( يرتع ويلعب ) ، قال : يسعى ويلهو .

18819 - حدثنا القاسم ، قال ، حدثنا الحسين ، قال ، حدثني هشيم ، عن [ ص: 571 ] جويبر ، عن الضحاك ، قوله : ( يرتع ويلعب ) ، قال : يتلهى ويلعب . .

18820 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال ، سمعت أبا معاذ قال ، حدثنا عبيد بن سليمان قال ، سمعت الضحاك يقول في قوله : ( يرتع ويلعب ) ، قال : يتلهى ويلعب .

18821 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو بن محمد قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : ( يرتع ويلعب ) قال : ينشط ويلعب .

18822 - . . . قال ، حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي : ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) يلهو .

18823 - قال ، حدثنا حسين بن علي ، عن شيبان ، عن قتادة : ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، قال : ينشط ويلعب .

18824 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا نعيم بن ضمضم العامري ، قال : سمعت الضحاك بن مزاحم ، في قوله : ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، قال : يسعى وينشط .

وكأن الذين يقرأون ذلك : ( يرتع ويلعب ) بكسر العين من يرتع ، يتأولونه على الوجه الذي : -

18825 - حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال ، قال ، ابن زيد في [ ص: 572 ] قوله ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) قال : يرعى غنمه ، وينظر ويعقل ، فيعرف ما يعرف الرجل .

وكان مجاهد يقول في ذلك بما : -

18826 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( نرتع ) ، بحفظ بعضنا بعضا ، نتكالأ نتحارس .

18827 - حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( نرتع ) قال : يحفظ بعضنا بعضا ، نتكالأ

18828 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد

18829 - وحدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، بنحوه .

18830 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، بنحوه .

قال أبو جعفر : فتأويل الكلام : أرسله معنا غدا نلهو ونلعب وننعم ، وننشط في الصحراء ، ونحن حافظوه من أن يناله شيء يكرهه أو يؤذيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية