صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وجاءوا على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون ( 18 ) ) [ ص: 579 ]

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ( وجاءوا على قميصه بدم كذب ) ، وسماه الله"كذبا" لأن الذين جاءوا بالقميص وهو فيه ، كذبوا ، فقالوا ليعقوب : "هو دم يوسف" ، ولم يكن دمه ، وإنما كان دم سخلة ، فيما قيل .

ذكر من قال ذلك :

18843 - حدثني أحمد بن عبد الصمد الأنصاري قال ، حدثنا أبو أسامة ، عن شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : ( وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : دم سخلة .

18844 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : ( وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : دم سخلة ، شاة .

18845 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( بدم كذب ) قال : دم سخلة يعني : شاة .

18846 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( بدم كذب ) قال : دم سخلة ، شاة . [ ص: 580 ]

18847 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( بدم كذب ) قال : كان ذلك الدم كذبا ، لم يكن دم يوسف .

18848 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين ، قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( بدم كذب ) قال : دم سخلة ، شاة .

18849 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله : ( بدم كذب ) قال : بدم سخلة .

18850 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي ، قال : ذبحوا جديا من الغنم ، ثم لطخوا القميص بدمه ، ثم أقبلوا إلى أبيهم ، فقال يعقوب : إن كان هذا الذئب لرحيما! كيف أكل لحمه ولم يخرق قميصه؟ يا بني ، يا يوسف ما فعل بك بنو الإماء!

18851 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا سفيان الثوري ، عن سماك بن حرب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : لو أكله السبع لخرق القميص .

18852 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال ، حدثنا أبو خالد ، قال ، حدثنا سفيان بإسناده عن ابن عباس ، مثله إلا أنه قال : لو أكله الذئب لخرق القميص .

18853 - حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا أبو أحمد قال ، حدثنا سفيان ، عن سماك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : ( وجاءوا على قميصه بدم كذب ) ، قال : لو كان الذئب أكله لخرقه .

18854 - حدثني عبيد الله بن أبي زياد قال ، حدثنا عثمان بن عمرو قال ، حدثنا قرة ، عن الحسن ، قال : جيء بقميص يوسف إلى يعقوب ، فجعل [ ص: 581 ] ينظر إليه فيرى أثر الدم ، ولا يرى فيه خرقا ، قال : يا بني ما كنت أعهد الذئب حليما؟

18855 - حدثنا أحمد بن عبد الصمد الأنصاري ، قال ، حدثنا أبو عامر العقدي ، عن قرة ، قال : سمعت الحسن يقول : لما جاءوا بقميص يوسف ، فلم ير يعقوب شقا ، قال : يا بني ، والله ما عهدت الذئب حليما؟

18856 - حدثنا محمد بن المثنى قال ، حدثنا حماد بن مسعدة ، عن عمران بن مسلم ، عن الحسن ، قال : لما جاء إخوة يوسف بقميصه إلى أبيهم ، قال : جعل يقلبه فيقول : ما عهدت الذئب حليما؟ أكل ابني ، وأبقى على قميصه !

18857 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : لما أتوا نبي الله يعقوب بقميصه ، قال : ما أرى أثر سبع ولا طعن ، ولا خرق .

18858 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( بدم كذب ) الدم الكذب ، لم يكن دم يوسف .

18859 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا مجالد ، عن الشعبي قال : ذبحوا جديا ولطخوه من دمه . فلما نظر يعقوب إلى القميص صحيحا ، عرف أن القوم كذبوه . فقال لهم : إن كان هذا الذئب لحليما ، حيث رحم القميص ولم يرحم ابني ! فعرف أنهم قد كذبوه .

18860 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو أسامة ، عن سيفان ، عن سماك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : لما أتي يعقوب بقميص يوسف ، فلم ير فيه خرقا ، قال : كذبتم ، لو أكله السبع لخرق قميصه ! [ ص: 582 ]

18861 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا إسحاق الأزرق ، ويعلى ، عن زكريا ، عن سماك ، عن عامر قال : كان في قميص يوسف ثلاث آيات : حين جاءوا على قميصه بدم كذب . قال : وقال يعقوب : لو أكله الذئب لخرق قميصه .

18862 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا محمد قال ، حدثنا زكريا ، عن سماك ، عن عامر قال : إنه كان يقول : في قميص يوسف ثلاث آيات : حين ألقي على وجه أبيه فارتد بصيرا ، وحين قد من دبر ، وحين جاءوا على قميصه بدم كذب .

18863 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عامر قال : كان في قميص يوسف ثلاث آيات : الشق ، والدم ، وألقاه على وجه أبيه فارتد بصيرا .

18864 - حدثنا ابن بشار قال ، حدثنا أبو عامر قال ، حدثنا قرة ، عن الحسن ، قال : لما جيء بقميص يوسف إلى يعقوب ، فرأى الدم ولم ير الشق قال : ما عهدت الذئب حليما؟

18865 - . . . . . قال ، حدثنا حماد بن مسعدة قال ، حدثنا قرة ، عن الحسن ، بمثله .

فإن قال قائل : كيف قيل : ( بدم كذب ) وقد علمت أنه كان دما لا شك فيه ، وإن لم يكن كان دم يوسف؟

قيل : في ذلك من القول وجهان :

أحدهما : أن يكون قيل ( بدم كذب ) لأنه كذب فيه كما يقال" : الليلة الهلال" ، وكما قيل : ( فما ربحت تجارتهم ) [ سورة البقرة 16 ] . وذلك قول كان بعض نحويي البصرة يقوله . [ ص: 583 ]

والوجه الآخر : وهو أن يقال : هو مصدر بمعنى"مفعول" . وتأويله : وجاءوا على قميصه بدم مكذوب كما يقال : "ما له عقل ولا معقول" ، و"لا له جلد ولا له مجلود" . والعرب تفعل ذلك كثيرا ، تضع"مفعولا" في موضع المصدر ، والمصدر في موضع مفعول ، كما قال الراعي :


حتى إذا لم يتركوا لعظامه لحما ولا لفؤاده معقولا



وذلك كان يقوله بعض نحويي الكوفة .

وقوله : ( قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) يقول تعالى ذكره : قال يعقوب لبنيه الذين أخبروه أن الذئب أكل يوسف مكذبا لهم في خبرهم ذلك : ما الأمر كما تقولون ، ( بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) يقول : بل زينت لكم أنفسكم أمرا في يوسف وحسنته ، ففعلتموه كما : -

18866 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : [ ص: 584 ] قال ( بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) ، قال : يقول : بل زينت لكم أنفسكم أمرا .

وقوله : ( فصبر جميل ) يقول : فصبري على ما فعلتم بي في أمر يوسف صبر جميل أو فهو صبر جميل .

وقوله ( والله المستعان على ما تصفون ) يقول : والله أستعين على كفايتي شر ما تصفون من الكذب .

وقيل" : إن الصبر الجميل" ، هو الصبر الذي لا جزع فيه .

ذكر من قال ذلك :

18867 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فصبر جميل ) قال : ليس فيه جزع .

18868 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

18869 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة ، قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

18870 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا سفيان ، عن مجاهد : ( فصبر جميل ) في غير جزع .

18871 - . . . . قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

18872 - . . . . . قال ، حدثنا عمرو بن عون قال ، أخبرنا هشيم ، عن عبد الرحمن بن يحيى ، عن حبان بن أبي جبلة ، قال : سئل رسول الله صلى الله [ ص: 585 ] عليه وسلم عن قوله : ( فصبر جميل ) قال : صبر لا شكوى فيه . قال : من بث فلم يصبر .

18873 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثنا هشيم قال ، أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى ، عن حبان بن أبي جبلة : أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله : ( فصبر جميل ) قال : صبر لا شكوى فيه .

18874 - . . . قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( فصبر جميل ) : ليس فيه جزع .

18875 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

18876 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا الثوري ، عن رجل ، عن مجاهد في قوله : ( فصبر جميل ) : قال : في غير جزع .

18877 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا الثوري ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

18878 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا الثوري ، عن بعض أصحابه قال : يقال : ثلاث من الصبر : أن لا تحدث بوجعك ، ولا بمصيبتك ، ولا تزكي نفسك

قال أخبرنا الثوري ، عن حبيب [ ص: 586 ] بن أبي ثابت : أن يعقوب النبي صلى الله عليه وسلم كان قد سقط حاجباه ، فكان يرفعهما بخرقة ، فقيل له : ما هذا؟ قال : طول الزمان ، وكثرة الأحزان! فأوحى الله تبارك وتعالى إليه : يا يعقوب ، أتشكوني؟ قال : يا رب خطيئة أخطأتها ، فاغفرها لي .

وقوله : ( والله المستعان على ما تصفون ) .

18879 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( والله المستعان على ما تصفون ) أي على ما تكذبون .

التالي السابق


الخدمات العلمية