صفحة جزء
[ القول في تأويل قوله تعالى : ( وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون ( 23 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وراودت امرأة العزيز ، وهي التي كان يوسف في بيتها [ يوسف ] عن نفسه ، أن يواقعها ، كما : -

18964 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ولما بلغ أشده ، راودته التي هو في بيتها عن نفسه ، امرأة العزيز . [ ص: 25 ]

18965 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( وراودته التي هو في بيتها عن نفسه ) قال : أحبته .

18966 - . . . . قال : وحدثني أبي ، عن إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير ، قال : قالت : تعاله .

وقوله : ( وغلقت الأبواب ) ، يقول : وغلقت المرأة أبواب البيوت عليها وعلى يوسف ، لما أرادت منه وراودته عليه ، بابا بعد باب .

وقوله : ( وقالت هيت لك ) ، اختلفت القرأة في قراءة ذلك . فقرأته عامة قرأة الكوفة والبصرة : ( هيت لك ) بفتح ، الهاء والتاء ، بمعنى : هلم لك ، وادن وتقرب ، كما قال الشاعر لعلي بن أبي طالب رضوان الله عليه :


أبلغ أمير المؤمنين أخا العراق إذا أتينا     أن العراق وأهله
عنق إليك فهيت هيتا



يعني : تعال واقرب .

وبنحو الذي قلنا في ذلك تأوله من قرأه كذلك :

18967 - حدثني محمد بن عبد الله المخرمي ، قال : حدثنا أبو الجواب ، قال : حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( هيت لك ) قال : هلم لك .

[ ص: 26 ] 18968 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( هيت لك ) قال : هلم لك .

18969 - حدثني محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : ( هيت لك ) تقول : هلم لك .

18970 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد ، عن عاصم ابن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، أنه كان يقرأ هذا الحرف : ( هيت لك ) نصبا ، أي : هلم لك .

18971 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، قال : قال ابن جريج ، قال ابن عباس ، قوله : ( هيت لك ) قال : تقول : هلم لك .

18972 - حدثني أحمد بن سهيل الواسطي ، قال : حدثنا قرة بن عيسى ، قال : حدثنا النضر بن عربي الجزري ، عن عكرمة ، مولى ابن عباس ، في قوله : ( هيت لك ) قال : هلم لك قال : هي بالحورانية .

18973 - حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وقالت هيت لك ) قال الحسن : يقول : هلم لك .

18974 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، عن الحسن : ( هيت لك ) يقول بعضهم : هلم لك .

[ ص: 27 ] 18975 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي : ( وقالت هيت لك ) قال : هلم لك وهي بالقبطية .

18976 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن عمرو ، عن الحسن : ( هيت لك ) قال : كلمة بالسريانية ، أي : عليك .

18977 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن : ( هيت لك ) قال : هلم لك .

18978 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا خلف بن هشام ، قال : حدثنا محبوب ، عن قتادة ، عن الحسن : ( هيت لك ) قال : هلم لك .

18979 - . . . قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا حماد ، عن عاصم ، عن زر : ( هيت لك ) ، أي : هلم .

18980 - حدثني الحارث ، قال : حدثنا عبد العزيز ، قال : حدثنا الثوري ، قال : بلغني في قوله : ( هيت لك ) قال : هلم لك .

18981 - حدثنا أحمد بن يوسف ، قال : حدثنا أبو عبيد ، قال : حدثنا علي بن عاصم ، عن خالد الحذاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه قرأ : ( هيت لك ) وقال : تدعوه إلى نفسها .

18982 - حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله تعالى : ( هيت لك ) قال : لغة عربية ، تدعوه بها .

18983 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله إلا أنه قال : لغة بالعربية ، تدعوه بها إلى نفسها .

18984 - حدثنا الحسن ، قال : حدثنا شبابة ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثل حديث محمد بن عمرو سواء .

[ ص: 28 ] 18985 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

18986 - حدثنا أحمد بن يوسف ، قال : حدثنا القاسم ، قال : حدثنا هشيم ، عن يونس ، عن الحسن : ( هيت لك ) بفتح الهاء والتاء ، وقال : تقول : هلم لك .

18987 - حدثني الحارث قال : قال أبو عبيد : كان الكسائي يحكيها يعني : ( هيت لك ) قال : وقال : وهي لغة لأهل حوران وقعت إلى الحجاز ، معناها : " تعال " . قال : وقال أبو عبيدة : سألت شيخا عالما من أهل حوران ، فذكر أنها لغتهم ، يعرفها .

18988 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( هيت لك ) قال : تعال .

18989 - حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( وقالت هيت لك ) قال : هلم لك ، إلي .

وقرأ ذلك جماعة من المتقدمين : " وقالت هئت لك " بكسر الهاء ، وضم التاء ، والهمزة ، بمعنى : تهيأت لك ، من قول القائل : " هئت للأمر أهيء هيئة " .

وممن روي ذلك عنه ابن عباس ، وأبو عبد الرحمن السلمي ، وجماعة غيرهما .

18990 - حدثنا أحمد بن يوسف ، قال : حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحجاج ، عن هارون ، عن أبان العطار ، عن قتادة : أن ابن عباس قرأها كذلك ، مكسور الهاء ، مضمومة التاء . قال أحمد : قال أبو عبيدة : لا أعلمها إلا مهموزة .

18991 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن أبان العطار ، عن عاصم ، عن أبي عبد الرحمن السلمي : " هئت لك " أي : تهيأت لك .

[ ص: 29 ] 18992 - . . . . قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، مثله .

18993 - حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : كان عكرمة يقول : تهيأت لك .

18994 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : " هئت لك " قال عكرمة : تهيأت لك .

18995 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا الحجاج ، قال : حدثنا حماد ، عن عاصم ابن بهدلة ، قال : كان أبو وائل يقول : " هئت لك : " أي تهيأت لك . وكان أبو عمرو بن العلاء والكسائي ينكران هذه القراءة .

18996 - حدثت عن علي بن المغيرة ، قال : قال أبو عبيدة معمر بن المثنى : شهدت أبا عمرو وسأله أبو أحمد أو أحمد وكان عالما بالقرآن [ وكان لألاء ، ثم كبر ، فقعد في بيته ، فكان يؤخذ عنه القرآن ، ويكون مع القضاة ، فسأله ] عن قول من قال : " هئت لك " بكسر الهاء ، وهمز الياء . فقال : أبو عمرو : [ سى ] إي : باطل ، جعلها ، " فعلت " من " تهيأت " ، فهذا الخندق ، فاستعرض العرب حتى تنتهي إلى اليمن ، هل تعرف أحدا يقول : " هئت لك " ؟

18997 - حدثني الحارث ، قال : حدثنا القاسم ، قال : لم يكن الكسائي يحكي [ ص: 30 ] " هئت لك " عن العرب .

وقرأ ذلك عامة قرأة أهل المدينة : " هيت لك " بكسر الهاء ، وتسكين الياء ، وفتح التاء .

وقرأه بعض المكيين : " هيت لك " بفتح الهاء ، وتسكين الياء ، وضم التاء .

وقرأه بعض البصريين ، وهو عبد الله بن إسحاق : " هيت لك " بفتح الهاء ، وكسر التاء .

وقد أنشد بعض الرواة بيتا لطرفة بن العبد في " هيت " بفتح الهاء ، وضم التاء ، وذلك :


ليس قومي بالأبعدين إذا ما     قال داع من العشيرة هيت



قال أبو جعفر : وأولى القراءة في ذلك ، قراءة من قرأه : ( هيت لك ) بفتح الهاء والتاء ، وتسكين الياء ، لأنها اللغة المعروفة في العرب دون غيرها ، وأنها فيما ذكر قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

18998 - حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال ابن مسعود : قد سمعت القرأة ، فسمعتهم متقاربين ، فاقرءوا كما علمتم ، وإياكم والتنطع والاختلاف ، فإنما هو كقول أحدكم : " هلم " و " تعال " . ثم قرأ عبد الله : ( هيت لك ) فقلت : يا أبا عبد الرحمن ، إن ناسا يقرءونها : " هيت لك " فقال عبد الله : إني أقرؤها كما علمت ، أحب إلي .

[ ص: 31 ] 18999 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقرأ هذه الآية : ( وقالت هيت لك ) قال : فقالوا له : ما كنا نقرؤها إلا " هيت لك " ، فقال عبد الله : إني أقرؤها كما علمت ، أحب إلي .

19000 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا ابن عيينة ، عن منصور ، عن أبي وائل ، قال : قال عبد الله : ( هيت لك ) فقال له مسروق : إن ناسا يقرءونها : " هيت لك " فقال : دعوني ، فإني أقرأ كما أقرئت أحب إلي .

19001 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا آدم العسقلاني ، قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن شقيق ، عن ابن مسعود قال : ( هيت لك ) بنصب الهاء ، والتاء ، وبلا همز .

وذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى : أن العرب لا تثني " هيت " ولا تجمع ولا تؤنث ، وأنها تصوره في كل حال ، وإنما يتبين العدد بما بعد ، وكذلك التأنيث والتذكير . وقال : تقول للواحد : " هيت لك " ، وللاثنين : " هيت لكما " ، وللجمع : " هيت لكم " ، وللنساء : " هيت لكن " .

وقوله : ( قال معاذ الله ) يقول جل ثناؤه : قال يوسف إذ دعته المرأة [ ص: 32 ] إلى نفسها ، وقالت له : " هلم إلي : " أعتصم بالله من الذي تدعوني إليه ، وأستجير به منه .

وقوله : ( إنه ربي أحسن مثواي ) يقول : إن صاحبك وزوجك سيدي ، كما : -

19002 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي : ( معاذ الله إنه ربي ) قال : سيدي .

19003 - . . . . قال : حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح : ( إنه ربي ) قال : سيدي .

19004 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

19005 - حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

19006 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

19007 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي ) قال : سيدي يعني : زوج المرأة .

19008 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( قال معاذ الله إنه ربي ) يعني : إطفير . يقول : إنه سيدي .

وقوله : ( أحسن مثواي ) يقول : أحسن منزلتي ، وأكرمني وائتمنني ، فلا أخونه ، كما : -

[ ص: 33 ] 19009 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، قال : ( أحسن مثواي ) أمنني على بيته وأهله .

19010 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( أحسن مثواي ) فلا أخونه في أهله .

19011 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( أحسن مثواي ) قال : يريد يوسف سيده زوج المرأة .

وقوله : ( إنه لا يفلح الظالمون ) يقول : إنه لا يدرك البقاء ، ولا ينجح من ظلم ، ففعل ما ليس له فعله . وهذا الذي تدعوني إليه من الفجور ، ظلم وخيانة لسيدي الذي ائتمنني على منزله ، كما : -

19012 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( إنه لا يفلح الظالمون ) قال : هذا الذي تدعوني إليه ظلم ، ولا يفلح من عمل به .

التالي السابق


الخدمات العلمية