صفحة جزء
[ القول في تأويل قوله تعالى : ( قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين ( 44 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : قال الملأ الذين سألهم ملك مصر عن تعبير رؤياه : رؤياك هذه " أضغاث أحلام " ، يعنون أنها أخلاط رؤيا كاذبة لا حقيقة لها .

وهي جمع " ضغث " ، و " الضغث " أصله الحزمة من الحشيش ، يشبه بها الأحلام المختلطة التي لا تأويل لها و " الأحلام " ، جمع حلم ، وهو ما لم [ ص: 118 ] يصدق من الرؤيا ، ومن " الأضغاث " قول ابن مقبل :


خود كأن فراشها وضعت به أضغاث ريحان غداة شمال



ومنه قول الآخر :


يحمي ذمار جنين قل مانعه     طاو كضغث الخلا في البطن مكتمن



وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

19332 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( أضغاث أحلام ) يقول : مشتبهة .

19333 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( أضغاث أحلام ) ، كاذبة .

19334 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : لما قص الملك رؤياه التي رأى على أصحابه ، قالوا : ( أضغاث أحلام ) ، أي فعل الأحلام .

19335 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( أضغاث أحلام ) ، قال : أخلاط أحلام ( وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين ) .

19336 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أبي مرزوق ، عن جويبر ، عن الضحاك قال : " أضغاث أحلام " ، كاذبة . [ ص: 119 ]

19337 - . . . قال ، حدثني المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك : " قالوا أضغاث " قال : كذب .

19338 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : حدثنا عبيد بن سليمان قال ، سمعت الضحاك يقول في قوله : ( أضغاث أحلام ) ، هي الأحلام الكاذبة .

وقوله : ( وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين ) ، يقول : وما نحن بما تئول إليه الأحلام الكاذبة بعالمين .

والباء الأولى التي في " التأويل " من صلة " العالمين " ، والتي في " العالمين " " الباء " التي تدخل في الخبر مع " ما " التي بمعنى الجحد ورفع " أضغاث أحلام " ، لأن معنى الكلام : ليس هذه الرؤيا بشيء ، إنما هي أضغاث أحلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية