1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة يوسف
  4. القول في تأويل قوله تعالى " وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون "
صفحة جزء
[ القول في تأويل قوله تعالى : ( وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون ( 45 ) يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون ( 46 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وقال الذي نجا من القتل من صاحبي السجن اللذين استعبرا يوسف الرؤيا ( وادكر ) ، يقول : وتذكر ما كان نسي من أمر يوسف ، وذكر حاجته للملك التي كان سأله عند تعبيره رؤياه أن يذكرها [ ص: 120 ] له بقوله : ( اذكرني عند ربك ) ( بعد أمة ) ، يعني بعد حين ، كالذي : -

19339 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس : ( وادكر بعد أمة ) ، قال : بعد حين .

19340 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس ، مثله .

19341 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس ، مثله .

19342 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو بكر بن عياش : ( وادكر بعد أمة ) ، بعد حين .

19343 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا عمرو بن محمد قال : أخبرنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين قال : ( وادكر بعد أمة ) ، قال : بعد حين .

19344 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو نعيم قال ، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس مثله .

19345 - . . . . قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( وادكر بعد أمة ) ، يقول : بعد حين .

19346 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( وادكر بعد أمة ) ، قال : ذكر بعد حين .

19347 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن : ( وادكر بعد أمة ) بعد حين . [ ص: 121 ]

19348 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، عن الحسن ، مثله .

19349 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا عفان قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، مثله .

19350 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( وادكر بعد أمة ) ، بعد حين .

19351 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج قال : قال ابن كثير : ( بعد أمة ) : بعد حين قال ابن جريج : وقال ابن عباس : ( بعد أمة ) ، بعد سنين .

19352 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي : ( وادكر بعد أمة ) ، قال : بعد حين .

19353 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحماني قال ، حدثنا شريك ، عن سماك ، عن عكرمة : ( وادكر بعد أمة ) ، أي : بعد حقبة من الدهر .

قال أبو جعفر : وهذا التأويل على قراءة من قرأ : ( بعد أمة ) بضم الألف وتشديد الميم ، وهي قراءة القرأة في أمصار الإسلام .

وقد روي عن جماعة من المتقدمين أنهم قرءوا ذلك : " بعد أمة " بفتح الألف ، وتخفيف الميم وفتحها بمعنى : بعد نسيان .

وذكر بعضهم أن العرب تقول من ذلك : " أمه الرجل يأمه أمها "إذا نسي .

وكذلك تأوله من قرأ ذلك كذلك . [ ص: 122 ]

ذكر من قال ذلك :

19354 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا عفان قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرأ : " بعد أمه " ويفسرها : بعد نسيان .

19355 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا بهز بن أسد ، عن همام ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه قرأ : " بعد أمه " يقول : بعد نسيان .

19356 - حدثني أبو غسان مالك بن الخليل اليحمدي قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن أبي هارون الغنوي ، عن عكرمة أنه قرأ : " بعد أمه " ، و " الأمه : " النسيان .

19357 - حدثني يعقوب ، وابن وكيع ، قالا حدثنا ابن علية ، قال ، حدثنا أبو هارون الغنوي ، عن عكرمة ، مثله .

19358 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا عبد الوهاب قال : قال هارون ، وحدثني أبو هارون الغنوي ، عن عكرمة : " بعد أمه " ، بعد نسيان .

19359 - . . . قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن عكرمة : " وادكر بعد أمه : " بعد نسيان .

19360 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن ابن عباس : أي بعد نسيان .

19361 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : " وادكر بعد أمه " قال : من بعد نسيانه .

19362 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو النعمان عارم قال : حدثنا حماد [ ص: 123 ] بن زيد ، عن عبد الكريم أبي أمية المعلم ، عن مجاهد : أنه قرأ : " وادكر بعد أمه " .

19363 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أبي مرزوق ، عن جويبر ، عن الضحاك : ( وادكر بعد أمه ) قال : بعد نسيان .

19364 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ يقول ، حدثنا عبيد بن سليمان قال ، سمعت الضحاك يقول في قوله : " وادكر بعد أمه " يقول : بعد نسيان .

وقد ذكر فيها قراءة ثالثة ، وهي ما : -

19365 - حدثني به المثنى قال : أخبرنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن الزبير ، عن سفيان ، عن حميد قال : قرأ مجاهد : " وادكر بعد أمه " ، مجزومة الميم مخففة .

وكأن قارئ ذلك كذلك أراد به المصدر من قولهم : " أمه يأمه أمها " ، وتأويل هذه القراءة ، نظير تأويل من فتح الألف والميم .

وقوله : ( أنا أنبئكم بتأويله ) يقول : أنا أخبركم بتأويله ( فأرسلون ) ، يقول : فأطلقوني ، أمض لآتيكم بتأويله من عند العالم به .

وفي الكلام محذوف قد ترك ذكره استغناء بما ظهر عما ترك ، وذلك : " فأرسلوه ، فأتى يوسف ، فقال له : " يا يوسف ، يا أيها الصديق ، كما : -

19366 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال : قال الملك للملأ حوله : ( إني أرى سبع بقرات سمان ) ، الآية ، وقالوا له ما قال : [ ص: 124 ] وسمع نبو من ذلك ما سمع ومسألته عن تأويلها ، ذكر يوسف وما كان عبر له ولصاحبه ، وما جاء من ذلك على ما قال من قوله ، قال : ( أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون ) ، يقول الله : ( وادكر بعد أمة ) ، أي حقبة من الدهر ، فأتاه فقال : يا يوسف ، إن الملك قد رأى كذا وكذا ، فقص عليه الرؤيا ، فقال فيها يوسف ما ذكر الله لنا في الكتاب ، فجاءهم مثل فلق الصبح تأويلها ، فخرج نبو من عند يوسف بما أفتاهم به من تأويل رؤيا الملك ، وأخبره بما قال .

وقيل : إن الذي نجا منهما إنما قال : " أرسلوني " ، لأن السجن لم يكن في المدينة .

ذكر من قال ذلك :

19367 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي : ( وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون ) ، قال ابن عباس : لم يكن السجن في المدينة ، فانطلق الساقي إلى يوسف ، فقال : ( أفتنا في سبع بقرات سمان ) الآيات .

قوله : ( أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ) ، فإن معناه : أفتنا في سبع بقرات سمان رئين في المنام ، يأكلهن سبع منها عجاف وفي سبع سنبلات خضر رئين أيضا ، وسبع أخر منهن يابسات . فأما " السمان من البقر " ، فإنها السنون المخصبة ، كما : -

19368 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف ) ، قال : أما السمان فسنون منها مخصبة ، وأما السبع العجاف ، فسنون مجدبة لا تنبت شيئا .

19369 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : [ ص: 125 ] ( أفتنا في سبع بقرات سمان ) ، فالسمان المخاصيب ، والبقرات العجاف : هي السنون المحول الجدوب .

قوله : ( وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ) ، أما ( الخضر ) فهن السنون المخاصيب وأما ( اليابسات ) فهن الجدوب المحول .

و " العجاف " جمع " عجف " وهي المهازيل .

وقوله : ( لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون ) ، يقول : كي أرجع إلى الناس فأخبرهم ( لعلهم يعلمون ) يقول : ليعلموا تأويل ما سألتك عنه من الرؤيا .

التالي السابق


الخدمات العلمية