صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين ( 51 ) )

قال أبو جعفر : وفي هذا الكلام متروك ، قد استغني بدلالة ما ذكر عليه عنه ، وهو : " فرجع الرسول إلى الملك من عند يوسف برسالته ، فدعا الملك النسوة اللاتي قطعن أيديهن وامرأة العزيز " فقال لهن : ( ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه ) ، كالذي : -

19406 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : فلما [ ص: 138 ] جاء الرسول الملك من عند يوسف بما أرسله إليه ، جمع النسوة وقال : ( ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه ) ؟

ويعني بقوله : ( ما خطبكن ) ، ما كان أمركن ، وما كان شأنكن ( إذ راودتن يوسف عن نفسه ) فأجبنه فقلن : ( حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق ) ، تقول : الآن تبين الحق وانكشف فظهر ، ( أنا راودته عن نفسه ) وإن يوسف لمن الصادقين في قوله : ( هي راودتني عن نفسي ) .

وبمثل ما قلنا في معنى : ( الآن حصحص الحق ) ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

19407 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله قال ، حدثنا معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( الآن حصحص الحق ) ، قال : تبين .

19408 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( الآن حصحص الحق ) ، تبين .

19409 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

19410 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

19411 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله . [ ص: 139 ]

19412 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( الآن حصحص الحق ) ، الآن تبين الحق .

19413 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

19414 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة : ( الآن حصحص الحق ) ، قال : تبين .

19415 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا عمرو بن محمد قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( الآن حصحص الحق ) قال : تبين .

19416 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي ، مثله .

19417 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك ، مثله .

19418 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال : قالت راعيل امرأة إطفير العزيز : ( الآن حصحص الحق ) ، أي : الآن برز الحق وتبين ( أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين ) ، فيما كان قال يوسف مما ادعت عليه .

19419 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي قال : قال الملك : ائتوني بهن! فقال : ( ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء ) ، ولكن امرأة العزيز أخبرتنا أنها راودته عن نفسه ، ودخل معها البيت وحل سراويله ، ثم شده بعد ذلك ، ، فلا تدري ما بدا له .

فقالت امرأة العزيز : ( الآن حصحص الحق ) .

19420 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد ، في قوله : ( الآن حصحص الحق ) ، تبين . [ ص: 140 ]

وأصل حصحص : " حص " ، ولكن قيل : " حصحص " ، كما قيل : ( فكبكبوا ) ، [ سورة الشعراء : 94 ] في " كبوا " ، وقيل : " كفكف " في " كف " ، و " ذرذر " في " ذر " . وأصل " الحص : " استئصال الشيء ، يقال منه : " حص شعره " ، إذا استأصله جزا . وإنما أريد في هذا الموضع بقوله : ( حصحص الحق ) ، ذهب الباطل والكذب فانقطع ، وتبين الحق فظهر .

التالي السابق


الخدمات العلمية