صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين ( 54 ) ) [ ص: 147 ]

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : " وقال الملك " ، يعني ملك مصر الأكبر ، وهو فيما ذكر ابن إسحاق : الوليد بن الريان .

19446 - حدثنا بذلك ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عنه .

حين تبين عذر يوسف ، وعرف أمانته وعلمه ، قال لأصحابه : ( ائتوني به أستخلصه لنفسي ) ، يقول : أجعله من خلصائي دون غيري .

وقوله : ( فلما كلمه ) ، يقول : فلما كلم الملك يوسف ، وعرف براءته وعظم أمانته قال له : إنك يا يوسف ، " لدينا مكين أمين " ، أي : متمكن مما أردت وعرض لك من حاجة قبلنا ، لرفعة مكانك ومنزلتك ، لدينا أمين على ما اؤتمنت عليه من شيء .

19447 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي قال : لما وجد الملك له عذرا قال : ( ائتوني به أستخلصه لنفسي ) .

19448 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( أستخلصه لنفسي ) ، يقول : أتخذه لنفسي .

19449 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي سنان ، عن ابن أبي الهذيل قال الملك : ( ائتوني به أستخلصه لنفسي ) قال : قال له الملك : إني أريد أن أخلصك لنفسي ، غير أني آنف أن تأكل معي .

فقال يوسف : أنا أحق أن آنف ، أنا ابن إسحاق أو : أنا ابن إسماعيل أبو جعفر شك ، وفي كتابي : ابن إسحاق ذبيح الله ، ابن إبراهيم خليل الله .

19450 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثني أبي ، عن سفيان ، عن أبي سنان ، عن ابن أبي الهذيل بنحوه غير أنه قال : أنا ابن إبراهيم خليل الله ، ابن إسماعيل ذبيح الله .

19451 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا [ ص: 148 ] سفيان ، عن أبي سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل قال : قال العزيز ليوسف : ما من شيء إلا وأنا أحب أن تشركني فيه ، إلا أني أحب أن لا تشركني في أهلي ، وأن لا يأكل معي عبدي ! قال : أتأنف أن آكل معك؟ فأنا أحق أن آنف منك ، أنا ابن إبراهيم خليل الله ، وابن إسحاق الذبيح ، وابن يعقوب الذي ابيضت عيناه من الحزن .

19452 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا سفيان بن عقبة ، عن حمزة الزيات ، عن ابن إسحاق ، عن أبي ميسرة قال : لما رأى العزيز لبق يوسف وكيسه وظرفه ، دعاه فكان يتغدى ويتعشى معه دون غلمانه . فلما كان بينه وبين المرأة ما كان ، قالت له : تدني هذا! مره فليتغد مع الغلمان . قال له : اذهب فتغد مع الغلمان . فقال له يوسف في وجهه : ترغب أن تأكل معي أو تنكف أنا والله يوسف بن يعقوب نبي الله ، ابن إسحاق ذبيح الله ، ابن إبراهيم خليل الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية