صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ( 55 ) )

قال أبو جعفر : يقول جل ثناؤه : قال يوسف للملك : اجعلني على خزائن أرضك .

وهي جمع " خزانة " .

و " الألف واللام " دخلتا في " الأرض " خلفا من الإضافة ، كما قال الشاعر : [ ص: 149 ]


والأحلام غير عوازب



وهذا من يوسف صلوات الله عليه ، مسألة منه للملك أن يوليه أمر طعام بلده وخراجها ، والقيام بأسباب بلده ، ففعل ذلك الملك به ، فيما بلغني ، كما : -

19453 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد في قوله : ( اجعلني على خزائن الأرض ) ، قال : كان لفرعون خزائن كثيرة غير الطعام قال : فأسلم سلطانه كله إليه ، وجعل القضاء إليه ، أمره وقضاؤه نافذ .

19454 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا إبراهيم بن المختار ، عن شيبة الضبي ، في قوله : ( اجعلني على خزائن الأرض ) ، قال : على حفظ الطعام .

وقوله : ( إني حفيظ عليم ) اختلف أهل التأويل في تأويله .

فقال بعضهم : معنى ذلك : إني حفيظ لما استودعتني ، عليم بما وليتني .

ذكر من قال ذلك :

19455 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( إني حفيظ عليم ) ، إني حافظ لما استودعتني ، عالم بما وليتني . قال : قد فعلت .

19456 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( إني حفيظ عليم ) ، يقول : حفيظ لما وليت ، عليم بأمره . [ ص: 150 ]

19457 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا إبراهيم بن المختار ، عن شيبة الضبي في قوله : ( إني حفيظ عليم ) يقول : إني حفيظ لما استودعتني ، عليم بسني المجاعة .

وقال آخرون : إني حافظ للحساب ، عليم بالألسن .

ذكر من قال ذلك :

19458 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو ، عن الأشجعي : ( إني حفيظ عليم ) ، حافظ للحساب ، عليم بالألسن .

قال أبو جعفر : وأولى القولين عندنا بالصواب ، قول من قال : معنى ذلك : " إني حافظ لما استودعتني ، عالم بما أوليتني " ، لأن ذلك عقيب قوله : ( اجعلني على خزائن الأرض ) ، ومسألته الملك استكفاءه خزائن الأرض ، فكان إعلامه بأن عنده خبرة في ذلك وكفايته إياه ، أشبه من إعلامه حفظه الحساب ، ومعرفته بالألسن .

التالي السابق


الخدمات العلمية