1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة يوسف
  4. القول في تأويل قوله تعالى " قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقا من الله لتأتنني به إلا أن يحاط بكم "
صفحة جزء
[ ص: 163 ] [ القول في تأويل قوله تعالى : ( قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقا من الله لتأتنني به إلا أن يحاط بكم فلما آتوه موثقهم قال الله على ما نقول وكيل ( 66 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : قال يعقوب لبنيه : لن أرسل أخاكم معكم إلى ملك مصر ( حتى تؤتون موثقا من الله ) ، يقول : حتى تعطون موثقا من الله بمعنى " الميثاق " ، وهو ما يوثق به من يمين وعهد ( لتأتنني به ) يقول لتأتنني بأخيكم ( إلا أن يحاط بكم ) ، يقول : إلا أن يحيط بجميعكم ما لا تقدرون معه على أن تأتوني به .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

19480 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فلما آتوه موثقهم ) ، قال : عهدهم .

19481 - حدثني المثنى قال : أخبرنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

19482 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( إلا أن يحاط بكم ) : ، إلا أن تهلكوا جميعا .

19483 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد [ ص: 164 ]

19484 - قال ، وحدثنا إسحاق ، قال : أخبرنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

19485 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة : ( إلا أن يحاط بكم ) ، قال : إلا أن تغلبوا حتى لا تطيقوا ذلك .

19486 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قوله : ( إلا أن يحاط بكم ) : ، إلا أن يصيبكم أمر يذهب بكم جميعا ، فيكون ذلك عذرا لكم عندي .

وقوله : ( فلما آتوه موثقهم ) ، يقول : فلما أعطوه عهودهم " قال " ، يعقوب : ( الله على ما نقول ) ، أنا وأنتم ( وكيل ) ، يقول : هو شهيد علينا بالوفاء بما نقول جميعا .

التالي السابق


الخدمات العلمية