صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قالوا وأقبلوا عليهم ماذا تفقدون ( 71 ) قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم ( 72 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : قال بنو يعقوب لما نودوا : ( أيتها العير إنكم لسارقون ) ، وأقبلوا على المنادي ومن بحضرتهم يقولون لهم : ( ماذا تفقدون ) ، ما الذي تفقدون؟ ( قالوا نفقد صواع الملك ) ، يقول : فقال لهم القوم : نفقد مشربة الملك .

واختلفت القرأة في قراءة ذلك .

فذكر عن أبي هريرة أنه قرأه : " صاع الملك " ، بغير واو ، كأنه وجهه إلى " الصاع " الذي يكال به الطعام .

وروي عن أبي رجاء أنه قرأه : " صوع الملك " .

وروي عن يحيى بن يعمر أنه قرأه : " صوغ الملك " ، بالغين ، كأنه وجهه إلى أنه مصدر من قولهم : " صاغ يصوغ صوغا " .

وأما الذي عليه قرأة الأمصار : ف ( صواع الملك ) ، وهي القراءة التي لا أستجيز القراءة بخلافها لإجماع الحجة عليها . [ ص: 176 ]

و " الصواع " ، هو الإناء الذي كان يوسف يكيل به الطعام . وكذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

19525 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في هذا الحرف : ( صواع الملك ) قال : كهيئة المكوك . قال : وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب فيه

19526 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله : ( صواع الملك ) ، قال ، كان من فضة مثل المكوك . وكان للعباس منها واحد في الجاهلية .

19527 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن شريك ، عن سماك ، عن عكرمة في قوله : ( قالوا نفقد صواع الملك ) ، قال : كان من فضة .

19528 - حدثني يعقوب قال ، حدثنا هشيم ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير : أنه قرأ : ( صواع الملك ) ، قال وكان إناءه الذي يشرب فيه ، وكان إلى الطول ما هو .

19529 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا سويد بن عمرو ، عن أبي عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير : ( صواع الملك ) ، قال ، المكوك الفارسي .

19530 - حدثني المثنى قال ، حدثنا الحجاج بن المنهال قال ، حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير قال ، ( صواع الملك ) ، قال ، هو المكوك الفارسي الذي يلتقي طرفاه ، كانت تشرب فيه الأعاجم . [ ص: 177 ]

19531 - . . . قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الرحمن بن مغراء ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله : ( صواع الملك ) ، قال ، إناء الملك الذي كان يشرب فيه .

19532 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا يحيى يعني ابن عباد قال ، حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : ( صواع الملك ) ، مكوك من فضة يشربون فيه . وكان للعباس واحد في الجاهلية .

19533 - حدثنا ابن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( صواع الملك ) ، إناء الملك الذي يشرب فيه .

19534 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا سعيد بن منصور قال ، حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : ( صواع الملك ) ، قال : هو المكوك الفارسي الذي يلتقي طرفاه .

19535 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد قال ، " الصواع " ، كان يشرب فيه يوسف .

19536 - حدثنا محمد بن معمر البحراني قال ، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث قال ، حدثنا صدقة بن عباد ، عن أبيه عن ابن عباس : ( صواع الملك ) ، قال ، كان من نحاس .

وقوله : ( ولمن جاء به حمل بعير ) ، يقول : ولمن جاء بالصواع حمل بعير من الطعام ، كما : -

19537 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( ولمن جاء به حمل بعير ) ، يقول : وقر بعير .

19538 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله تعالى : ( حمل بعير ) ، قال : [ ص: 178 ] حمل حمار وهي لغة .

19539 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال .

19540 - وحدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( حمل بعير ) قال : حمل حمار وهي لغة .

19541 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

19542 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد قال ، قوله : ( حمل بعير ) قال ، حمل حمار .

وقوله ، ( وأنا به زعيم ) ، يقول : وأنا بأن أوفيه حمل بعير من الطعام إذا جاءني بصواع الملك كفيل .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

19543 - حدثني علي قال ، حدثنا عبد الله قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( وأنا به زعيم ) ، يقول : كفيل .

19544 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( وأنا به زعيم ) ، " الزعيم " ، هو المؤذن الذي قال : ( أيتها العير ) .

19545 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا [ ص: 179 ] عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

19546 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

19547 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا محمد بن بكر ، وأبو خالد الأحمر ، عن ابن جريج قال : بلغني عن مجاهد ، ثم ذكر نحوه .

19548 - حدثنا ابن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال ، حدثنا عبد الواحد بن زياد ، عن ورقاء بن إياس ، عن سعيد بن جبير : ( وأنا به زعيم ) ، قال : كفيل .

19549 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وأنا به زعيم ) : أي : وأنا به كفيل .

19550 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( وأنا به زعيم ) ، قال : كفيل .

19551 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبو خالد الأحمر ، عن جويبر ، عن الضحاك : ( وأنا به زعيم ) ، قال : كفيل .

19552 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال ، سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد بن سليمان قال ، سمعت الضحاك ، فذكر مثله .

19553 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز ، عن سفيان ، عن رجل ، عن مجاهد : ( وأنا به زعيم ) ، قال : كفيل .

19554 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : قال لهم الرسول : إنه من جاءنا به فله حمل بعير ، وأنا به كفيل بذلك حتى أؤديه إليه .

ومن " الزعيم " الذي بمعنى الكفيل ، قول الشاعر : [ ص: 180 ]


فلست بآمر فيها بسلم ولكني على نفسي زعيم



وأصل " الزعيم " ، في كلام العرب : القائم بأمر القوم ، وكذلك " الكفيل " و " الحميل " . ولذلك قيل : رئيس القوم زعيمهم ومدبرهم . يقال منه : " قد زعم فلان زعامة وزعاما " ، ومنه قول ليلى الأخيلية :


حتى إذا برز اللواء رأيته     تحت اللواء على الخميس زعيما



التالي السابق


الخدمات العلمية