1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة يوسف
  4. القول في تأويل قوله تعالى " قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض وما كنا سارقين "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض وما كنا سارقين ( 73 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : قال إخوة يوسف : ( تالله ) يعني : والله .

وهذه التاء في ( تالله ) ، إنما هي " واو " قلبت " تاء " كما فعل ذلك في " التوراة " وهي من " وريت " ، و " التراث " ، وهي من " ورثت " ، و " التخمة " [ ص: 181 ] وهي من " الوخامة " ، قلبت الواو في ذلك كله تاء ، و " الواو " في هذه الحروف كلها من الأسماء ، وليست كذلك في ( تالله ) ، لأنها إنما هي واو القسم ، وإنما جعلت تاء لكثرة ما جرى على ألسن العرب في الأيمان في قولهم : " والله " ، فخصت في هذه الكلمة بأن قلبت تاء . ومن قال ذلك في اسم الله فقال : " تالله " . لم يقل " تالرحمن " و " تالرحيم " ، ولا مع شيء من أسماء الله ، ولا مع شيء مما يقسم به ، ولا يقال ذلك إلا في " تالله " وحده .

وقوله : ( لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض ) ، يقول : لقد علمتم ما جئنا لنعصي الله في أرضكم .

كذلك كان يقول جماعة من أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

19555 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع بن أنس ، في قوله : ( قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض ) ، نقول : ما جئنا لنعصي في الأرض .

فإن قال قائل : وما كان علم من قيل له ( لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض ) ، بأنهم لم يجيئوا لذلك ، حتى استجاز قائلو ذلك أن يقولوه؟

قيل : استجازوا أن يقولوا ذلك لأنهم فيما ذكر ردوا البضاعة التي وجدوها [ ص: 182 ] في رحالهم ، فقالوا : لو كنا سراقا لم نرد عليكم البضاعة التي وجدناها في رحالنا .

وقيل : إنهم كانوا قد عرفوا في طريقهم ومسيرهم أنهم لا يظلمون أحدا ولا يتناولون ما ليس لهم ، فقالوا ذلك حين قيل لهم : ( إنكم لسارقون ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية