صفحة جزء
[ القول في تأويل قوله تعالى : ( ارجعوا إلى أبيكم فقولوا يا أبانا إن ابنك سرق وما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين ( 81 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره ، مخبرا عن قيل روبيل لإخوته ، حين أخذ يوسف أخاه بالصواع الذي استخرج من وعائه : ارجعوا ، إخوتي ، إلى أبيكم يعقوب فقولوا له يا أبانا إن ابنك بنيامين سرق . [ ص: 210 ]

والقرأة على قراءة هذا الحرف بفتح السين والراء والتخفيف : ( إن ابنك سرق ) .

وروي عن ابن عباس : " إن ابنك سرق " بضم السين وتشديد الراء ، على وجه ما لم يسم فاعله ، بمعنى : أنه سرق ( وما شهدنا إلا بما علمنا ) .

واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .

فقال بعضهم : معناه : وما قلنا إنه سرق إلا بظاهر علمنا بأن ذلك كذلك ، لأن صواع الملك أصيب في وعائه دون أوعية غيره .

ذكر من قال ذلك :

19632 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( ارجعوا إلى أبيكم ) فإني ما كنت راجعا حتى يأتيني أمره ( فقولوا يا أبانا إن ابنك سرق وما شهدنا إلا بما علمنا ) ، أي : قد وجدت السرقة في رحله ، ونحن ننظر لا علم لنا بالغيب ( وما كنا للغيب حافظين ) .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : وما شهدنا عند يوسف بأن السارق يؤخذ بسرقته إلا بما علمنا .

ذكر من قال ذلك :

19633 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : قال لهم يعقوب عليه السلام : ما يدري هذا الرجل أن السارق يؤخذ بسرقته إلا بقولكم! فقالوا : ( ما شهدنا إلا بما علمنا ) ، لم نشهد أن السارق يؤخذ بسرقته إلا وذلك الذي علمنا . قال : وكان الحكم عند الأنبياء ، يعقوب وبنيه أن يؤخذ السارق بسرقته عبدا فيسترق .

وقوله : ( وما كنا للغيب حافظين ) ، يقول : وما كنا نرى أن ابنك يسرق [ ص: 211 ] ويصير أمرنا إلى هذا ، وإنما قلنا ( ونحفظ أخانا ) مما لنا إلى حفظه منه السبيل .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

19634 - حدثنا الحسين بن الحريث أبو عمار المروزي . قال : حدثنا الفضل بن موسى ، عن الحسين بن واقد ، عن يزيد ، عن عكرمة : ( وما كنا للغيب حافظين ) . قال : ما كنا نعلم أن ابنك يسرق .

19635 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( وما كنا للغيب حافظين ) ، لم نشعر أنه سيسرق .

19636 - حدثنا محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( وما كنا للغيب حافظين ) قال : لم نشعر أنه سيسرق .

19637 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( وما كنا للغيب حافظين ) قال : لم نشعر أنه سيسرق .

19638 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد وأبو سفيان ، عن معمر ، عن قتادة : ( وما كنا للغيب حافظين ) [ ص: 212 ] قال : ما كنا نظن ولا نشعر أنه سيسرق .

19639 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( وما كنا للغيب حافظين ) قال : ما كنا نرى أنه سيسرق .

19640 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى . قال حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( وما كنا للغيب حافظين ) ، قال : ما كنا نظن أن ابنك يسرق .

قال أبو جعفر : وأولى التأويلين بالصواب عندنا في قوله : ( وما شهدنا إلا بما علمنا ) قول من قال : وما شهدنا بأن ابنك سرق إلا بما علمنا من رؤيتنا للصواع في وعائه لأنه عقيب قوله : ( إن ابنك سرق ) ; فهو بأن يكون خبرا عن شهادتهم بذلك ، أولى من أن يكون خبرا عما هو منفصل .

وذكر أن " الغيب " ، في لغة حمير ، هو الليل بعينه .

التالي السابق


الخدمات العلمية