صفحة جزء
[ القول في تأويل قوله تعالى : ( وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ( 84 ) )

قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره ، بقوله : ( وتولى عنهم ) ، وأعرض عنهم يعقوب ( وقال يا أسفى على يوسف ) ، يعني : يا حزنا عليه . [ ص: 215 ]

يقال : إن " الأسف " هو أشد الحزن والتندم . يقال منه : " أسفت على كذا آسف عليه أسفا " .

يقول الله جل ثناؤه : وابيضت عينا يعقوب من الحزن ( فهو كظيم ) ، يقول : فهو مكظوم على الحزن ، يعني أنه مملوء منه ، ممسك عليه لا يبينه .

صرف " المفعول " منه إلى " فعيل " ، ومنه قوله : ( والكاظمين الغيظ ) [ سورة آل عمران : 134 ] ، وقد بينا معناه بشواهده فيما مضى .

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ما قلنا في تأويل قوله : ( وقال يا أسفى على يوسف ) :

19646 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( وتولى عنهم ) ، أعرض عنهم ، وتتام حزنه ، وبلغ مجهوده ، حين لحق بيوسف أخوه ، وهيج عليه حزنه على يوسف ، فقال : ( يا أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ) .

19647 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف ) ، يقول : يا حزني على يوسف .

19648 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء وحدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( يا أسفى على يوسف ) ، يا حزنا .

19648 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( يا أسفى على يوسف ) ، يا جزعاه . [ ص: 216 ]

19649 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( يا أسفى على يوسف ) ، يا جزعاه حزنا .

19650 - حدثني المثنى قال : أخبرنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( يا أسفى على يوسف ) ، يا جزعى .

19651 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( يا أسفى على يوسف ) أي : حزناه .

19652 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( يا أسفى على يوسف ) ، قال : يا حزناه على يوسف .

19653 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا محمد بن حميد المعمي ، عن معمر ، عن قتادة ، نحوه .

19654 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال ابن عباس : ( يا أسفى على يوسف ) . . . . .

19655 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أبي حجيرة ، عن الضحاك : ( يا أسفى على يوسف ) ، قال : يا حزنا على يوسف .

19656 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو ، عن أبي مرزوق ، عن جويبر ، عن الضحاك : ( يا أسفى ) ، يا حزناه . [ ص: 217 ]

19657 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك : ( يا أسفى ) يا حزنا ( على يوسف ) .

19658 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن سفيان العصفري ، عن سعيد بن جبير قال : لم يعط أحد غير هذه الأمة الاسترجاع ، ألا تسمعون إلى قول يعقوب : ( يا أسفى على يوسف ) ؟

19659 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا سفيان ، عن سعيد بن جبير ، نحوه .

ذكر من قال ما قلنا في تأويل قوله : ( وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ) .

19660 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فهو كظيم ) ، قال : كظيم الحزن .

19661 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فهو كظيم ) ، قال : كظيم الحزن .

19662 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، نحوه .

19663 - حدثني المثنى قال : أخبرنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فهو كظيم ) ، قال : الحزن .

19664 - حدثني المثنى قال : أخبرنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن [ ص: 218 ] ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فهو كظيم ) ، مكمود .

19665 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( فهو كظيم ) ، قال : كظيم على الحزن .

19666 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : أخبرنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله : ( فهو كظيم ) ، قال : " الكظيم " ، الكميد .

19667 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك في قوله : ( فهو كظيم ) ، قال : كميد .

19668 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك ، في قوله : ( كظيم ) ، قال : كميد .

19669 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ) ، يقول : تردد حزنه في جوفه ، ولم يتكلم بسوء .

19670 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( فهو كظيم ) ، قال : كظيم على الحزن ، فلم يقل بأسا .

19671 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا الحسين بن الحسن قال : حدثنا ابن المبارك قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ) قال : كظيم على الحزن فلم يقل إلا خيرا .

19672 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا يحيى بن يمان ، عن يزيد بن زريع ، عن عطاء الخراساني : ( فهو كظيم ) قال : مكروب .

19673 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي : ( فهو كظيم ) قال : من الغيظ . [ ص: 219 ]

19674 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ) ، قال : " الكظيم " الذي لا يتكلم ، بلغ به الحزن حتى كان لا يكلمهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية