صفحة جزء
[ ص: 353 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ( 7 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ( ويقول الذين كفروا ) يا محمد ، من قومك ( لولا أنزل عليه آية من ربه ) هلا أنزل على محمد آية من ربه؟ يعنون علامة وحجة له على نبوته وذلك قولهم : ( لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك ) [ سورة هود : 12 ] يقول الله له : يا محمد ( إنما أنت منذر ) لهم ، تنذرهم بأس الله أن يحل بهم على شركهم . ( ولكل قوم هاد ) . يقول ولكل قوم إمام يأتمون به وهاد يتقدمهم ، فيهديهم إما إلى خير وإما إلى شر .

وأصله من "هادي الفرس" وهو عنقه الذي يهدي سائر جسده .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل على اختلاف منهم في المعني بالهادي في هذا الموضع .

فقال بعضهم : هو رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ذكر من قال ذلك :

20138 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه ) هذا قول مشركي العرب قال الله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) لكل قوم داع يدعوهم إلى الله .

20139 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا وكيع . عن سفيان . عن السدي . [ ص: 354 ] عن عكرمة ومنصور ، عن أبي الضحى : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قالا محمد هو "المنذر" وهو "الهاد" .

20140 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن السدي ، عن عكرمة ، مثله .

20141 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا سفيان ، عن أبيه ، عن عكرمة ، مثله .

وقال آخرون : عنى ب "الهادي" في هذا الموضع : الله .

ذكر من قال ذلك :

20142 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال : محمد "المنذر" والله "الهادي" .

20143 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال محمد "المنذر" والله "الهادي" .

20144 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير : ( إنما أنت منذر ) قال : أنت يا محمد منذر ، والله "الهادي" .

20145 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : أخبرنا هشيم ، عن عبد الملك ، عن قيس ، عن مجاهد في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) ، قال : "المنذر" النبي صلى الله عليه وسلم ( ولكل قوم هاد ) قال : الله هادي كل قوم . [ ص: 355 ]

20146 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) يقول : أنت يا محمد منذر ، وأنا هادي كل قوم .

20147 - حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) ، "المنذر" محمد صلى الله عليه وسلم ، و "الهادي" : الله عز وجل .

وقال آخرون : "الهادي" في هذا الموضع معناه : نبي .

ذكر من قال ذلك :

20148 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد قال : "المنذر" محمد صلى الله عليه وسلم . ( ولكل قوم هاد ) قال : نبي .

20149 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال : نبي .

20150 - . . . . قال : حدثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن عبد الملك ، عن قيس ، عن مجاهد ، مثله .

20151 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا أسباط بن محمد ، عن عبد الملك ، عن قيس ، عن مجاهد ، في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) ، قال : لكل قوم نبي ، والمنذر : محمد صلى الله عليه وسلم .

20152 - . . . . قال : حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثني عبد الملك ، عن قيس ، عن مجاهد ، في قول الله : ( ولكل قوم هاد ) قال : نبي .

20153 - . . . . قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن [ ص: 356 ] أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( ولكل قوم هاد ) يعني : لكل قوم نبي .

20154 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ولكل قوم هاد ) قال : نبي .

20155 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( ولكل قوم هاد ) قال : نبي يدعوهم إلى الله .

20156 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( ولكل قوم هاد ) قال : لكل قوم نبي . "الهادي" النبي صلى الله عليه وسلم ، و "المنذر" أيضا النبي صلى الله عليه وسلم . وقرأ : ( وإن من أمة إلا خلا فيها نذير ) . ، [ سورة فاطر : 24 ] ، وقال : ( نذير من النذر الأولى ) [ سورة النجم : 56 ] قال : نبي من الأنبياء .

وقال آخرون ، بل عنى به : ولكل قوم قائد .

ذكر من قال ذلك :

20157 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا جابر بن نوح ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) ، قال : إنما أنت ، يا محمد ، منذر ، ولكل قوم قادة .

20158 - . . . . قال : حدثنا الأشجعي قال : حدثني إسماعيل أو : سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح : ( ولكل قوم هاد ) قال : لكل قوم قادة .

20159 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، عن أبي العالية : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال : "الهادي" القائد ، والقائد : الإمام ، والإمام : العمل .

20160 - حدثني الحسن قال : حدثنا محمد ، وهو ابن يزيد عن إسماعيل ، [ ص: 357 ] عن يحيى بن رافع ، في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال : قائد .

وقال آخرون : هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

ذكر من قال ذلك :

20161 - حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي قال : حدثنا الحسن بن الحسين الأنصاري قال : حدثنا معاذ بن مسلم ، بياع الهروي ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما نزلت ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) ، وضع صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال : أنا المنذر ( ولكل قوم هاد ) ، وأومأ بيده إلى منكب علي ، فقال : أنت الهادي يا علي ، بك يهتدي المهتدون بعدي .

وقال آخرون : معناه : لكل قوم داع .

ذكر من قال ذلك :

20162 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( ولكل قوم هاد ) ، قال : داع . [ ص: 358 ]

وقد بينت معنى "الهداية" وأنه الإمام المتبع الذي يقدم القوم . فإذ كان ذلك كذلك ، فجائز أن يكون ذلك هو الله الذي يهدي خلقه ويتبع خلقه هداه ويأتمون بأمره ونهيه .

وجائز أن يكون نبي الله الذي تأتم به أمته .

وجائز أن يكون إماما من الأئمة يؤتم به ، ويتبع منهاجه وطريقته أصحابه .

وجائز أن يكون داعيا من الدعاة إلى خير أو شر .

وإذ كان ذلك كذلك ، فلا قول أولى في ذلك بالصواب من أن يقال كما قال جل ثناؤه : إن محمدا هو المنذر من أرسل إليه بالإنذار ، وإن لكل قوم هاديا يهديهم فيتبعونه ويأتمون به .

التالي السابق


الخدمات العلمية