صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ( 10 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : معتدل عند الله منكم ، أيها الناس ، الذي أسر القول ، والذي جهر به ، والذي هو مستخف بالليل في ظلمته بمعصية الله وسارب بالنهار يقول : وظاهر بالنهار في ضوئه ، لا يخفى عليه شيء من ذلك . سواء عنده سر خلقه وعلانيتهم؛ لأنه لا يستسر عنده شيء ولا يخفى . [ ص: 367 ]

يقال منه : "سرب يسرب سروبا" إذا ظهر ، كما قال قيس بن الخطيم :


أنى سريت وكنت غير سروب وتقرب الأحلام غير قريب

يقول : كيف سريت بالليل [ على ] بعد هذا الطريق ، ولم تكوني تبرزين وتظهرين؟

وكان بعضهم يقول : هو السالك في سربه : أي في مذهبه ومكانه .

واختلف أهل العلم بكلام العرب في "السرب" .

فقال بعضهم : "هو آمن في سربه" بفتح السين .

وقال بعضهم : "هو آمن في سربه" بكسر السين .

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

20202 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ) ، يقول : هو صاحب ريبة مستخف بالليل . وإذا خرج بالنهار أرى الناس أنه بريء من الإثم .

20203 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال ابن عباس : ( وسارب بالنهار ) ، ظاهر .

20204 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن عوف ، عن أبي رجاء ، في قوله : ( سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ) [ ص: 368 ] قال : إن الله أعلم بهم ، سواء من أسر القول ومن جهر به ، ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار .

20205 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا علي بن عاصم ، عن عوف ، عن أبي رجاء : ( سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ) قال : من هو مستخف في بيته ( وسارب بالنهار ) ، ذاهب على وجهه . علمه فيهم واحد .

20206 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ) ، يقول : السر والجهر عنده سواء ( ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ) أما "المستخفي" ففي بيته ، وأما "السارب" الخارج بالنهار حيثما كان . المستخفي غيبه الذي يغيب فيه والخارج ، عنده سواء .

20207 - . . . قال : حدثنا الحماني قال : حدثنا شريك ، عن خصيف ، في قوله : ( مستخف بالليل ) قال : راكب رأسه في المعاصي ( وسارب بالنهار ) قال : ظاهر بالنهار .

20208 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ) كل ذلك عنده تبارك وتعالى سواء ، السر عنده علانية قوله : ( ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ) ، أي : في ظلمة الليل ، و "سارب" أي : ظاهر بالنهار .

20209 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد وعكرمة : ( وسارب بالنهار ) قال : ظاهر بالنهار .

و "من" في قوله : ( من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل ) رفع الأولى منهن بقوله : "سواء" . والثانية معطوفة على الأولى ، والثالثة على الثانية .

التالي السابق


الخدمات العلمية