صفحة جزء
[ ص: 456 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم حتى يأتي وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد ( 31 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ( ولا يزال ) يا محمد ( الذين كفروا ) ، من قومك ( تصيبهم بما صنعوا ) من كفرهم بالله ، وتكذيبهم إياك ، وإخراجهم لك من بين أظهرهم ( قارعة ) ، وهي ما يقرعهم من البلاء والعذاب والنقم ، بالقتل أحيانا ، وبالحروب أحيانا ، والقحط أحيانا ( أو تحل ) ، أنت يا محمد ، يقول : أو تنزل أنت ( قريبا من دارهم ) بجيشك وأصحابك ( حتى يأتي وعد الله ) الذي وعدك فيهم ، وذلك ظهورك عليهم وفتحك أرضهم ، وقهرك إياهم بالسيف ( إن الله لا يخلف الميعاد ) ، يقول : إن الله منجزك ، يا محمد ما وعدك من الظهور عليهم؛ لأنه لا يخلف وعده .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

20418 - [ حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا ] أبو داود قال : حدثنا المسعودي ، عن قتادة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة ) قال : سرية ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : محمد ( حتى يأتي وعد الله ) ، قال : فتح مكة . [ ص: 457 ]

20419 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن المسعودي ، عن قتادة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، بنحوه غير أنه لم يذكر "سرية" .

20420 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا أبو قطن قال : حدثنا المسعودي ، عن قتادة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، تلا هذه الآية : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، قال : "القارعة" السرية ، ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : هو محمد صلى الله عليه وسلم ( حتى يأتي وعد الله ) ، قال : فتح مكة .

20421 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو غسان قال : حدثنا زهير ، أن خصيفا حدثهم ، عن عكرمة ، في قوله : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : نزلت بالمدينة في سرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أو تحل ) ، أنت يا محمد ( قريبا من دارهم ) .

20422 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن النضر بن عربي ، عن عكرمة : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، قال : سرية ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : أنت يا محمد .

20423 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، يقول : عذاب من السماء ينزل عليهم ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، يعني نزول رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم وقتاله إياهم .

20424 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء ، [ ص: 458 ] عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، تصاب منهم سرية ، أو تصاب منهم مصيبة أو يحل محمد قريبا من دارهم . وقوله : ( حتى يأتي وعد الله ) قال : الفتح .

20425 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عبد الله بن أبي نجيح : ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، يعني النبي صلى الله عليه وسلم .

20426 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد نحو حديث الحسن ، عن شبابة .

20427 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا قيس ، عن خصيف ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : قال : ( قارعة ) ، قال : السرايا .

20428 - . . . قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا عبد الغفار ، عن منصور ، عن مجاهد : ( قارعة ) قال : مصيبة من محمد ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : أنت يا محمد ( حتى يأتي وعد الله ) ، قال : الفتح .

20429 - . . . قال : حدثنا إسرائيل ، عن خصيف ، عن مجاهد : ( قارعة ) ، قال : كتيبة .

20430 - . . . قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، قال : سرية ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : أنت يا محمد .

20431 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة ) أي بأعمالهم أعمال السوء وقوله : ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، أنت يا محمد ( حتى يأتي وعد الله ) ، ووعد الله : فتح مكة .

20432 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن [ ص: 459 ] معمر ، عن قتادة : ( قارعة ) ، قال : وقيعة ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : يعني النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول : أو تحل أنت قريبا من دارهم .

20433 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا محمد بن طلحة ، عن طلحة ، عن مجاهد : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، قال : سرية .

20434 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، قال : السرايا ، كان يبعثهم النبي صلى الله عليه وسلم ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، أنت يا محمد ( حتى يأتي وعد الله ) ، قال : فتح مكة .

20435 - . . . قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا إسرائيل ، عن بعض أصحابه ، عن مجاهد : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، قال : كتيبة .

20436 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد ، في قوله : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة ) ، قال : قارعة من العذاب .

وقال آخرون : معنى قوله : ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، تحل القارعة قريبا من دارهم .

ذكر من قال ذلك :

20437 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة قال : قال الحسن : ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : ( [ ص: 460 ] أو تحل القارعة قريبا من دارهم ) .

20438 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن قال ، : ( أو تحل قريبا من دارهم ) ، قال : أو تحل القارعة .

وقال آخرون في قوله : ( حتى يأتي وعد الله ) ، هو يوم القيامة .

ذكر من قال ذلك :

20439 - حدثني المثنى قال : حدثنا معلى بن أسد قال : حدثنا إسماعيل بن حكيم ، عن رجل قد سماه عن الحسن ، في قوله : ( حتى يأتي وعد الله ) قال : يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية