صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ( 43 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره ويقول الذين كفروا بالله من قومك يا محمد لست مرسلا! تكذيبا منهم لك ، وجحودا لنبوتك ، فقل لهم إذا قالوا ذلك : ( كفى بالله ) ، يقول : قل حسبي الله ( شهيدا ) ، يعني شاهدا ( بيني وبينكم ) ، علي وعليكم ، بصدقي وكذبكم ( ومن عنده علم الكتاب )

ف "من" إذا قرئ كذلك في موضع خفض عطفا به على اسم الله ، [ ص: 501 ] وكذلك قرأته قرأة الأمصار بمعنى : والذين عندهم علم الكتاب أي الكتب التي نزلت قبل القرآن كالتوراة والإنجيل . وعلى هذه القراءة فسر ذلك المفسرون .

ذكر الرواية بذلك :

20535 - حدثني علي بن سعيد الكندي قال : حدثنا أبو محياة يحيى بن يعلى ، عن عبد الملك بن عمير ، عن ابن أخي عبد الله بن سلام قال : قال عبد الله بن سلام : نزلت في : ( كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) .

20536 - حدثنا الحسين بن علي الصدائي قال : حدثنا أبو داود الطيالسي قال : حدثنا شعيب بن صفوان قال : حدثنا عبد الملك بن عمير ، أن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام قال : قال عبد الله بن سلام : أنزل في : ( قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) . [ ص: 502 ]

20537 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) ، فالذين عندهم علم الكتاب : هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى .

20538 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد : ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : هو عبد الله بن سلام .

20539 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : أخبرنا هشيم قال : أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح ، في قوله : ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : رجل من الإنس ، ولم يسمه .

20540 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( ومن عنده علم الكتاب ) ، هو عبد الله بن سلام .

20541 - . . . قال : حدثنا يحيى بن عباد قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : ( ومن عنده علم الكتاب ) . [ ص: 503 ]

20542 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( ويقول الذين كفروا لست مرسلا ) ، قال : قول مشركي قريش ( قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) ، أناس من أهل الكتاب كانوا يشهدون بالحق ويقرون به ، ويعلمون أن محمدا رسول الله ، كما يحدث أن منهم عبد الله بن سلام .

20543 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن قتادة : ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : كان منهم عبد الله بن سلام ، وسلمان الفارسي ، وتميم الداري .

20544 - حدثنا الحسن قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة : ( ومن عنده علم الكتاب ) قال هو عبد الله بن سلام .

وقد ذكر عن جماعة من المتقدمين أنهم كانوا يقرأونه : "ومن عنده علم الكتاب" بمعنى : من عند الله علم الكتاب .

ذكر من ذكر ذلك عنه :

20545 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن هارون ، عن جعفر بن أبي وحشية ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : [ ص: 504 ] " ومن عنده علم الكتاب " يقول : من عند الله علم الكتاب .

20546 - حدثني محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : " ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله .

20547 - . . . قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : " ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله علم الكتاب وقد حدثنا هذا الحديث الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : " ومن عنده علم الكتاب " قال : هو الله . هكذا قرأ الحسن : " ومن عنده علم الكتاب " .

20548 - . . . قال : حدثنا شعبة ، عن منصور بن زاذان ، عن الحسن ، مثله .

20549 - قال : حدثنا علي يعني ابن الجعد قال : حدثنا شعبة ، عن منصور بن زاذان ، عن الحسن : " ومن عنده علم الكتاب " قال : الله .

قال شعبة : فذكرت ذلك للحكم ، فقال : قال مجاهد ، مثله .

20550 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت منصور بن زاذان يحدث عن الحسن ، أنه قال في هذه الآية : " ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله .

20551 - . . . قال : حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا هوذة قال : [ ص: 505 ] حدثنا عوف ، عن الحسن : " ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله علم الكتاب .

20552 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن : " ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله علم الكتاب . هكذا قال ابن عبد الأعلى .

20553 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : كان الحسن يقرؤها : " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " يقول : من عند الله علم الكتاب وجملته .

قال أبو جعفر : هكذا حدثنا به بشر : "علم الكتاب" وأنا أحسبه وهم فيه ، وأنه : "ومن عنده علم الكتاب "؛ لأن قوله : "وجملته" اسم ، لا يعطف باسم على فعل ماض .

20554 - حدثنا الحسن قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن هارون : "ومن عنده علم الكتاب" يقول : من عند الله علم الكتاب .

20555 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج بن المنهال قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر قال : قلت لسعيد بن جبير : "ومن عنده [ ص: 506 ] علم الكتاب" أهو عبد الله بن سلام؟ قال : هذه السورة مكية ، فكيف يكون عبد الله بن سلام ! قال : وكان يقرؤها : "ومن عنده علم الكتاب" يقول : من عند الله .

20556 - حدثنا الحسن قال : حدثنا سعيد بن منصور قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر قال : سألت سعيد بن جبير ، عن قول الله ( ومن عنده علم الكتاب ) أهو عبد الله بن سلام؟ قال : فكيف وهذه السورة مكية؟ وكان سعيد يقرؤها : "ومن عنده علم الكتاب" .

20557 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني عباد ، عن عوف ، عن الحسن وجويبر ، عن الضحاك بن مزاحم قالا "ومن عنده علم الكتاب" قال : من عند الله .

قال أبو جعفر : وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر بتصحيح هذه القراءة وهذا التأويل ، غير أن في إسناده نظرا ، وذلك ما : -

20558 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني عباد بن العوام ، عن هارون الأعور ، عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ "ومن عنده علم الكتاب" عند الله علم الكتاب .

قال أبو جعفر : وهذا خبر ليس له أصل عند الثقات من أصحاب الزهري . [ ص: 507 ] فإذ كان ذلك كذلك وكانت قرأة الأمصار من أهل الحجاز والشأم والعراق على القراءة الأخرى ، وهي : ( ومن عنده علم الكتاب ) ، كان التأويل الذي على المعنى الذي عليه قرأة الأمصار أولى بالصواب مما خالفه ، إذ كانت القراءة بما هم عليه مجمعون أحق بالصواب .

"آخر تفسير سورة الرعد" .

التالي السابق


الخدمات العلمية