1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة إبراهيم
  4. القول في تأويل قوله تعالى "ولقد أرسلنا موسى بآياتنا أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله عز ذكره : ( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور وذكرهم بأيام الله إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور ( 5 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ولقد أرسلنا موسى بأدلتنا وحججنا من قبلك يا محمد ، كما أرسلناك إلى قومك بمثلها من الأدلة والحجج ، كما :

20561 - حدثنا محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ح وحدثني الحارث قال : حدثنا الحسن الأشيب ، قال : حدثنا ورقاء ، عن أبي نجيح ، عن مجاهد ح وحدثنا الحسن بن محمد قال : [ ص: 518 ] حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا ) قال : بالبينات .

20562 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا ) قال : التسع الآيات ، الطوفان وما معه .

20563 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( أرسلنا موسى بآياتنا ) قال : التسع البينات .

20564 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

وقوله : ( أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور ) ، كما أنزلنا إليك ، يا محمد ، هذا الكتاب لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم . ويعني بقوله : ( أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور ) ، أن ادعهم ، من الضلالة إلى الهدى ، ومن الكفر إلى الإيمان ، كما : -

20565 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور ) يقول : من الضلالة إلى الهدى .

20566 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا هشام ، عن عمرو ، عن سعيد ، عن قتادة ، مثله .

[ ص: 519 ] وقوله : ( وذكرهم بأيام الله ) يقول عز وجل : وعظهم بما سلف من نعمي عليهم في الأيام التي خلت فاجتزئ بذكر "الأيام" من ذكر النعم التي عناها؛ لأنها أيام كانت معلومة عندهم ، أنعم الله عليهم فيها نعما جليلة ، أنقذهم فيها من آل فرعون بعد ما كانوا فيما كانوا [ فيه ] من العذاب المهين ، وغرق عدوهم فرعون وقومه ، وأورثهم أرضهم وديارهم وأموالهم .

وكان بعض أهل العربية يقول : معناه : خوفهم بما نزل بعاد وثمود وأشباههم من العذاب ، وبالعفو عن الآخرين . قال : وهو في المعنى كقولك : "خذهم بالشدة واللين" .

وقال آخرون منهم : قد وجدنا لتسمية النعم بالأيام شاهدا في كلامهم . ثم استشهد لذلك بقول عمرو بن كلثوم :


وأيام لنا غر طوال عصينا الملك فيها أن ندينا

وقال : فقد يكون إنما جعلها غرا طوالا لإنعامهم على الناس فيها . وقال : فهذا شاهد لمن قال : ( وذكرهم بأيام الله ) بنعم الله . ثم قال : وقد يكون تسميتها غرا ، لعلوهم على الملك وامتناعهم منه ، فأيامهم غر لهم ، وطوال على أعدائهم .

[ ص: 520 ] قال أبو جعفر : وليس للذي قال هذا القول ، من أن في هذا البيت دليلا على أن "الأيام" معناها النعم ، وجه . لأن عمرو بن كلثوم إنما وصف ما وصف من الأيام بأنها "غر" لعز عشيرته فيها ، وامتناعهم على الملك من الإذعان له بالطاعة ، وذلك كقول الناس : "ما كان لفلان قط يوم أبيض" يعنون بذلك أنه لم يكن له يوم مذكور بخير . وأما وصفه إياها بالطول ، فإنها لا توصف بالطول إلا في حال شدة ، كما قال النابغة :

كليني لهم يا أميمة ناصب     وليل أقاسيه بطيء الكواكب


فإنما وصفها عمرو بالطول ، لشدة مكروهها على أعداء قومه . ولا وجه لذلك غير ما قلت .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

20567 - حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي قال : حدثنا فضيل بن عياض ، عن ليث ، عن مجاهد : ( وذكرهم بأيام الله ) ، قال : بأنعم الله .

20568 - حدثني إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد قال : حدثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن عبيد المكتب ، عن مجاهد : ( وذكرهم بأيام الله ) ، قال : بنعم الله .

20569 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا [ ص: 521 ] سفيان ، عن عبيد المكتب ، عن مجاهد ، مثله .

20570 - حدثنا أحمد قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا عبثر ، عن حصين ، عن مجاهد ، مثله .

20571 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ح وحدثني الحارث قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( بأيام الله ) قال : بنعم الله .

20572 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

20573 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

20574 - حدثني المثنى قال : أخبرنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( وذكرهم بأيام الله ) قال : بالنعم التي أنعم بها عليهم ، أنجاهم من آل فرعون ، وفلق لهم البحر ، وظلل عليهم الغمام ، وأنزل عليهم المن والسلوى .

20575 - حدثنا أحمد قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا حبيب بن حسان ، عن سعيد بن جبير : ( وذكرهم بأيام الله ) قال : بنعم الله .

20576 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( وذكرهم بأيام الله ) يقول : ذكرهم بنعم الله عليهم .

20577 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن [ ص: 522 ] معمر ، عن قتادة : ( وذكرهم بأيام الله ) قال : بنعم الله .

20578 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قول الله : ( وذكرهم بأيام الله ) قال : أيامه التي انتقم فيها من أهل معاصيه من الأمم خوفهم بها ، وحذرهم إياها ، وذكرهم أن يصيبهم ما أصاب الذين من قبلهم .

20579 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحماني قال : حدثنا محمد بن أبان ، عن أبي إسحاق ، عن سعد بن جبير ، عن ابن عباس . عن أبي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( وذكرهم بأيام الله ) ، قال : نعم الله .

[ ص: 523 ] 20580 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن الثوري ، عن عبيد الله أو غيره ، عن مجاهد : ( وذكرهم بأيام الله ) قال : بنعم الله .

( إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور ) ، يقول : إن في الأيام التي سلفت بنعمي عليهم يعني على قوم موسى ( لآيات ) ، يعني : لعبرا ومواعظ ( لكل صبار شكور ) ، : يقول : لكل ذي صبر على طاعة الله ، وشكر له على ما أنعم عليه من نعمه .

20581 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا هشام ، عن عمرو ، عن سعيد ، عن قتادة ، في قول الله عز وجل : ( إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور ) قال : نعم العبد عبد إذا ابتلي صبر ، وإذا أعطي شكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية