صفحة جزء
[ ص: 583 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ( 26 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ومثل الشرك بالله ، وهي "الكلمة الخبيثة" كشجرة خبيثة .

اختلف أهل التأويل فيها أي شجرة هي؟

فقال أكثرهم : هي الحنظل .

ذكر من قال ذلك :

20737 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن معاوية بن قرة قال : سمعت أنس بن مالك ، قال في هذا الحرف : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) ، قال : الشريان؟ فقلت : ما الشريان؟ قال رجل عنده : الحنظل ، فأقر به معاوية .

20738 - حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا شبابة قال : أخبرنا شعبة ، عن معاوية بن قرة قال : سمعت أنس بن مالك يقول : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) ، قال : الحنظل .

20739 - حدثنا الحسن قال : حدثنا عمرو بن الهيثم قال : حدثنا شعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس بن مالك قال : الشريان ، يعني الحنظل .

20740 - حدثنا أحمد بن منصور قال : حدثنا نعيم بن حماد قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن ابن جريج ، عن الأعمش ، عن حبان بن شعبة ، [ ص: 584 ] عن أنس بن مالك في قوله : ( كشجرة خبيثة ) ، قال : الشريان . قلت لأنس : ما الشريان؟ قال : الحنظل .

20741 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية قال : حدثنا شعيب قال : خرجت مع أبي العالية نريد أنس بن مالك ، فأتيناه ، فقال : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) ، تلكم الحنظل .

20742 - حدثنا الحسن قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس ، مثله .

20743 - حدثنا المثنى قال : حدثنا آدم العسقلاني قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا أبو إياس ، عن أنس بن مالك قال : "الشجرة الخبيثة" الشريان . فقلت : وما الشريان؟ قال : الحنظل .

20744 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا حماد ، عن شعيب ، عن أنس قال : تلكم الحنظل .

20745 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا مهدي بن ميمون ، عن شعيب قال : قال أنس : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) ، الآية قال : تلكم الحنظل ، ألم تروا إلى الرياح كيف تصفقها يمينا وشمالا؟

20746 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن [ ص: 585 ] ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( كشجرة خبيثة ) ، الحنظلة .

وقال آخرون : هذه الشجرة لم تخلق على الأرض .

ذكر من قال ذلك :

20747 - حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني قال : حدثنا عفان قال : حدثنا أبو كدينة قال : حدثنا قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) ، قال : هذا مثل ضربه الله ، ولم تخلق هذه الشجرة على وجه الأرض .

وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتصحيح قول من قال : هي الحنظلة ، خبر . فإن صح ، فلا قول يجوز أن يقال غيره ، وإلا فإنها شجرة بالصفة التي وصفها الله بها .

ذكر الخبر الذي ذكرناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

20748 - حدثنا سوار بن عبد الله قال : حدثنا أبي قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) ، قال : هي الحنظلة قال شعيب : وأخبرت بذلك أبا العالية فقال : كذلك كانوا يقولون . [ ص: 586 ]

وقوله : ( اجتثت من فوق الأرض ) ، يقول : استؤصلت . يقال منه : اجتثثت الشيء ، أجتثه اجتثاثا : إذا استأصلته .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

20749 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( اجتثت من فوق الأرض ) ، قال : استؤصلت من فوق الأرض .

( ما لها من قرار ) ، يقول : ما لهذه الشجرة من قرار ولا أصل في الأرض تثبت عليه وتقوم . وإنما ضربت هذه الشجرة التي وصفها الله بهذه الصفة لكفر الكافر وشركه به مثلا . يقول : ليس لكفر الكافر وعمله الذي هو معصية الله في الأرض ثبات ، ولا له في السماء مصعد؛ لأنه لا يصعد إلى الله منه شيء .

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

20750 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) ، ضرب الله مثل الشجرة الخبيثة كمثل الكافر . يقول : إن الشجرة الخبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار . يقول : الكافر لا يقبل عمله ولا يصعد إلى الله ، فليس له أصل ثابت في الأرض ، ولا فرع في السماء . يقول : ليس له عمل صالح في الدنيا ولا في الآخرة . [ ص: 587 ]

20751 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) ، قال قتادة : إن رجلا لقي رجلا من أهل العلم فقال : ما تقول في" الكلمة الخبيثة" فقال : ما أعلم لها في الأرض مستقرا ، ولا في السماء مصعدا ، إلا أن تلزم عنق صاحبها ، حتى يوافي بها القيامة .

20752 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أبي العالية : أن رجلا خالجت الريح رداءه فلعنها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تلعنها ، فإنها مأمورة ، وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة على صاحبها .

20753 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن أبي جعفر ، عن الربيع بن أنس : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) ، قال : هذا الكافر ليس له عمل في الأرض ، ولا ذكر في السماء ( اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) ، قال : لا يصعد عمله إلى السماء ، ولا يقوم على الأرض . فقيل : فأين تكون أعمالهم؟ قال : يحملون أوزارهم على ظهورهم . [ ص: 588 ]

20754 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية العوفي : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ) ، قال : مثل الكافر ، لا يصعد له قول طيب ولا عمل صالح .

20755 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قال : ( ومثل كلمة خبيثة ) ، وهي الشرك ( كشجرة خبيثة ) ، يعني الكافر . قال : ( اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) ، يقول : الشرك ليس له أصل يأخذ به الكافر ولا برهان ، ولا يقبل الله مع الشرك عملا .

20756 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) ، قال : مثل الشجرة الخبيثة مثل الكافر ليس لقوله ولا لعمله أصل ولا فرع ، ولا قوله ولا عمله يستقر على الأرض ولا يصعد إلى السماء .

20757 - حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ ، يقول : أخبرنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول : ضرب الله مثل الكافر ( كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) ، يقول : ليس لها أصل ولا فرع ، وليست لها ثمرة ، وليس فيها منفعة ، كذلك الكافر ليس يعمل خيرا ولا يقوله ، ولم يجعل الله فيه بركة ولا منفعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية