صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( كذلك نسلكه في قلوب المجرمين ( 12 ) لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين ( 13 ) ) [ ص: 70 ] يقول تعالى ذكره : كما سلكنا الكفر في قلوب شيع الأولين بالاستهزاء بالرسل ، كذلك نفعل ذلك في قلوب مشركي قومك الذين أجرموا بالكفر بالله ( لا يؤمنون به ) يقول : لا يصدقون بالذكر الذي أنزل إليك ، والهاء في قوله ( نسلكه ) من ذكر الاستهزاء بالرسل والتكذيب بهم .

كما حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ( كذلك نسلكه في قلوب المجرمين ) قال : التكذيب .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : ثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( كذلك نسلكه في قلوب المجرمين ) لا يؤمنون به ، قال : إذا كذبوا سلك الله في قلوبهم أن لا يؤمنوا به .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا الثوري ، عن حميد ، عن الحسن ، في قوله ( كذلك نسلكه في قلوب المجرمين ) قال : الشرك .

حدثني المثنى ، قال : ثنا الحجاج بن المنهال ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن حميد ، قال : قرأت القرآن كله على الحسن في بيت أبي خليفة ، ففسره أجمع على الإثبات ، فسألته عن قوله ( كذلك نسلكه في قلوب المجرمين ) قال : أعمال سيعملونها لم يعملوها .

حدثني المثنى ، قال : ثنا سويد ، قال : أخبرنا ابن المبارك عن حماد بن سلمة ، عن حميد الطويل ، قال : قرأت القرآن كله على الحسن ، فما كان يفسره إلا على الإثبات ، قال : وقفته على نسلكه ، قال : الشرك ، قال : ابن المبارك : سمعت سفيان في قوله ( نسلكه ) قال : نجعله .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله ( كذلك نسلكه في قلوب المجرمين لا يؤمنون به ) قال : هم كما قال الله ، هو أضلهم ومنعهم الإيمان ، يقال منه : سلكه يسلكه سلكا وسلوكا ، وأسلكه يسلكه إسلاكا ، ومن السلوك قول عدي بن زيد :

[ ص: 71 ] وكنت لزاز خصمك لم أعرد وقد سلكوك في يوم عصيب ومن الإسلاك قول الآخر :

حتى إذا أسلكوهم في قتائدة شلا كما تطرد الجمالة الشردا وقوله : ( وقد خلت سنة الأولين ) يقول تعالى ذكره : لا يؤمن بهذا القرآن قومك الذين سلكت في قلوبهم التكذيب ( حتى يروا العذاب الأليم ) أخذا منهم سنة أسلافهم من المشركين قبلهم من قوم عاد وثمود وضربائهم من الأمم التي كذبت رسلها ، فلم تؤمن بما جاءها من عند الله حتى حل بها سخط الله فهلكت .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( كذلك نسلكه في قلوب المجرمين لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين ) وقائع الله فيمن خلا قبلكم من الأمم .

التالي السابق


الخدمات العلمية