صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل ( 74 ) إن في ذلك لآيات للمتوسمين ( 75 ) )

يقول تعالى ذكره : فجعلنا عالي أرضهم سافلها ، وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل .

كما حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن عكرمة ( وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل ) أي من طين .

[ ص: 120 ] وقوله : ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) يقول : إن في الذي فعلنا بقوم لوط من إهلاكهم ، وأحللنا بهم من العذاب لعلامات ودلالات للمتفرسين المعتبرين بعلامات الله ، وعبره على عواقب أمور أهل معاصيه والكفر به . وإنما يعني تعالى ذكره بذلك قوم نبي الله صلى الله عليه وسلم من قريش ، يقول : فلقومك يا محمد في قوم لوط ، وما حل بهم من عذاب الله حين كذبوا رسولهم ، وتمادوا في غيهم ، وضلالهم ، معتبر .

وبنحو الذي قلنا في معنى قوله ( للمتوسمين ) قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني عبد الأعلى بن واصل قال : ثنا يعلى بن عبيد ، قال : ثنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن قيس ، عن مجاهد ، في قوله ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) قال : للمتفرسين .

حدثنا ابن وكيع ، قال : ثنا ابن فضيل ، عن عبد الملك ، وحدثنا الحسن الزعفراني ، قال : ثني محمد بن عبيد ، قال : ثني عبد الملك ، عن قيس ، عن مجاهد ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) قال للمتفرسين .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، وحدثنا الحسن بن محمد ، قال : ثنا شبابة ، قال : ثنا ورقاء ، وحدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، وحدثنا ابن وكيع ، قال : ثنا أبو أسامة ، قال : ثنا شبل جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، قال : المتوسمين ، المتفرسين ، قال : توسمت فيك الخير نافلة .

حدثنا ابن وكيع ، قال : ثنا أبي ، عن سفيان ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن قيس ، عن مجاهد ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) قال : المتفرسين .

[ ص: 121 ] حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) يقول : للناظرين .

حدثنا ابن وكيع ، قال : ثنا محمد بن يزيد ، عن جويبر ، عن الضحاك ( للمتوسمين ) قال للناظرين .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) : أي للمعتبرين .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : ثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قوله ( للمتوسمين ) أي : للمعتبرين .

حدثني محمد بن عمارة ، قال : ثني حسن بن مالك ، قال : ثنا محمد بن كثير ، عن عمرو بن قيس ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله . ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) " .

حدثنا أحمد بن محمد الطوسي ، قال : ثنا محمد بن كثير مولى بني هاشم ، قال : ثنا عمرو بن قيس الملائي ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بمثله .

حدثني أحمد بن محمد الطوسي ، قال : ثنا الحسن بن محمد ، قال : ثنا الفرات بن السائب ، قال : ثنا ميمون بن مهران ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا فراسة المؤمن فإن المؤمن ينظر بنور الله " .

حدثنا عبد الأعلى بن واصل ، قال : ثني سعيد بن محمد الجرمي ، قال : ثنا عبد الواحد بن واصل ، قال : ثنا أبو بشر المزلق ، عن ثابت البناني ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله عبادا يعرفون الناس بالتوسم " .

حدثني يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) قال : المتفكرون والمعتبرون الذين يتوسمون الأشياء ، ويتفكرون فيها ويعتبرون .

[ ص: 122 ] حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله ( للمتوسمين ) يقول : للناظرين .

حدثني أبو شرحبيل الحمصي ، قال : ثنا سليمان بن سلمة ، قال : ثنا المؤمل بن سعيد بن يوسف الرحبي ، قال : ثنا أبو المعلى أسد بن وداعة الطائي ، قال : ثنا وهب بن منبه ، عن طاوس بن كيسان ، عن ثوبان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " احذروا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ، وينطق بتوفيق الله " .

التالي السابق


الخدمات العلمية