صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ( 18 ) ) [ ص: 409 ]

يقول تعالى ذكره : من كان طلبه الدنيا العاجلة ولها يعمل ويسعى ، وإياها يبتغي ، لا يوقن بمعاد ، ولا يرجو ثوابا ولا عقابا من ربه على عمله ( عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ) يقول : يعجل الله له في الدنيا ما يشاء من بسط الدنيا عليه ، أو تقتيرها لمن أراد الله أن يفعل ذلك به ، أو إهلاكه بما يشاء من عقوباته . ( ثم جعلنا له جهنم يصلاها ) يقول : ثم أصليناه عند مقدمه علينا في الآخرة جهنم ، ( مذموما ) على قلة شكره إيانا ، وسوء صنيعه فيما سلف من أيادينا عنده في الدنيا ( مدحورا ) يقول : مبعدا : مقصى في النار .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ) يقول : من كانت الدنيا همه وسدمه وطلبته ونيته ، عجل الله له فيها ما يشاء ، ثم اضطره إلى جهنم ، قال ( ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ) مذموما في نعمة الله مدحورا في نقمة الله .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني أبو طيبة شيخ من أهل المصيصة ، أنه سمع أبا إسحاق الفزاري يقول ( عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ) قال : لمن نريد هلكته .

حدثني علي بن داود ، قال : ثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله ( مذموما ) يقول : ملوما .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله ( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ) قال : العاجلة : الدنيا .

التالي السابق


الخدمات العلمية