صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ( 107 ) ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ( 108 ) )

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل يا محمد لهؤلاء القائلين لك ( لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا ) : آمنوا بهذا القرآن الذي لو اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثله ، لم يأتوا به ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ، أو لا تؤمنوا به ، فإن إيمانكم به لن يزيد في خزائن رحمة الله ولا ترككم الإيمان به ينقص ذلك ، وإن تكفروا به ، فإن الذين أوتوا العلم بالله وآياته من قبل نزوله من مؤمني أهل الكتابين ، إذا يتلى عليهم هذا القرآن يخرون تعظيما له وتكريما ، وعلما منهم بأنه من عند الله ، لأذقانهم سجدا بالأرض .

واختلف أهل التأويل في الذي عني بقوله ( يخرون للأذقان ) فقال بعضهم : عني به : الوجوه .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله ( يخرون للأذقان سجدا ) يقول : للوجوه .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( يخرون للأذقان سجدا ) قال للوجوه .

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، مثله .

وقال آخرون : بل عني بذلك اللحى . [ ص: 578 ]

ذكر من قال ذلك :

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، قال : قال الحسن في قوله ( يخرون للأذقان ) قال : اللحى .

وقوله ( سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ) يقول جل ثناؤه : ويقول هؤلاء الذين أوتوا العلم من قبل نزول هذا القرآن ، إذ خروا للأذقان سجودا عند سماعهم القرآن يتلى عليهم ، تنزيها لربنا وتبرئة له مما يضيف إليه المشركون به ، ما كان وعد ربنا من ثواب وعقاب ، إلا مفعولا حقا يقينا ، إيمانا بالقرآن وتصديقا به ، والأذقان في كلام العرب : جمع ذقن وهو مجمع اللحيين ، وإذ كان ذلك كذلك ، فالذي قال الحسن في ذلك أشبه بظاهر التنزيل .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل على اختلاف منهم في الذين عنوا بقوله ( أوتوا العلم ) وفي ( يتلى عليهم ) .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال مجاهد ( الذين أوتوا العلم من قبله ) . . . . إلى قوله ( خشوعا ) قال : هم ناس من أهل الكتاب حين سمعوا ما أنزل الله على محمد قالوا ( سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ) .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله ( قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله ) من قبل النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا يتلى عليهم ) ما أنزل إليهم من عند الله ( يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ) .

وقال آخرون : عني بقوله ( الذين أوتوا العلم من قبله ) القرآن الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، في قوله ( إذا يتلى عليهم ) كتابهم .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله ( إذا يتلى عليهم ) ما أنزل الله إليهم من عند الله .

وإنما قلنا : عني بقوله ( إذا يتلى عليهم ) القرآن ، لأنه في سياق ذكر القرآن لم يجر لغيره من الكتب ذكر ، فيصرف الكلام إليه ، ولذلك جعلت الهاء [ ص: 579 ] التي في قوله ( من قبله ) من ذكر القرآن ، لأن الكلام بذكره جرى قبله ، وذلك قوله ( وقرآنا فرقناه ) وما بعده في سياق الخبر عنه ، فلذلك وجبت صحة ما قلنا إذا لم يأت بخلاف ما قلنا فيه حجة يجب التسليم لها .

التالي السابق


الخدمات العلمية