1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الكهف
  4. القول في تأويل قوله تعالى " وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا ( 16 ) )

يقول تعالى ذكره مخبرا عن قيل بعض الفتية لبعض :

وإذا اعتزلتم أيها الفتية قومكم الذين اتخذوا من دون الله آلهة ( وما يعبدون إلا الله ) يقول : وإذا اعتزلتم قومكم الذين يعبدون من الآلهة سوى الله ، ف " ما " إذ كان ذلك معناه في موضع نصب عطفا لها على الهاء ، والميم التي في قوله ( وإذ اعتزلتموهم )

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله ) وهي في مصحف عبد الله : " وما يعبدون من دون الله " هذا تفسيرها .

وأما قوله : ( فأووا إلى الكهف ) فإنه يعني به :

فصيروا إلى غار الجبل الذي يسمى بنجلوس ، ( ينشر لكم ربكم من رحمته ) يقول : يبسط لكم ربكم من رحمته بتيسيره لكم المخرج من الأمر الذي قد رميتم به من الكافر دقينوس وطلبه إياكم لعرضكم على الفتنة .

وقوله : ( فأووا إلى الكهف ) جواب لإذ ، كأن معنى الكلام : وإذ اعتزلتم [ ص: 618 ] أيها القوم قومكم ، فأووا إلى الكهف ، كما يقال : إذ أذنبت فاستغفر الله وتب إليه .

وقوله : ( ويهيئ لكم من أمركم مرفقا ) يقول : وييسر لكم من أمركم الذي أنتم فيه من الغم والكرب خوفا منكم على أنفسكم ودينكم مرفقا ، ويعني بالمرفق : ما ترتفقون به من شيء ، وفي المرفق من اليد وغير اليد لغتان : كسر الميم وفتح الفاء ، وفتح الميم وكسر الفاء ، وكان الكسائي ينكر في مرفق الإنسان الذي في اليد إلا فتح الفاء وكسر الميم ، وكان الفراء يحكي فيهما ، أعني في مرفق الأمر واليد اللغتين كلتيهما ، وكان ينشد في ذلك قول الشاعر :


بت أجافي مرفقا عن مرفقي



ويقول : كسر الميم فيه أجود .

وكان بعض نحويي أهل البصرة يقول في قوله : ( من أمركم مرفقا ) شيئا ترتفقون به مثل المقطع ، ومرفقا جعله اسما كالمسجد ، ويكون لغة ، يقولون : رفق يرفق مرفقا ، وإن شئت مرفقا تريد رفقا ولم يقرأ .

وقد اختلفت القراء في قراءة ذلك . فقرأته عامة قراء أهل المدينة : " ويهيئ لكم من أمركم مرفقا " بفتح الميم وكسر الفاء ، وقرأته عامة قراء العراق في المصرين ( مرفقا ) بكسر الميم وفتح الفاء .

والصواب من القول في ذلك أن يقال : إنهما قراءتان بمعنى واحد ، قد قرأ بكل واحدة منهما قراء من أهل القرآن ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب ، غير أن الأمر وإن كان كذلك ، فإن الذي اختار في قراءة ذلك : ( ويهيئ لكم من أمركم مرفقا ) بكسر الميم وفتح الفاء ، لأن ذلك أفصح اللغتين وأشهرهما في العرب ، وكذلك ذلك في كل ما ارتفق به من شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية