1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الكهف
  4. القول في تأويل قوله تعالى "وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا ( 60 ) )

يقول عز ذكره لنبيه صلى الله عليه وسلم : واذكر يا محمد إذ قال موسى بن عمران لفتاه يوشع : ( لا أبرح ) يقول : لا أزال أسير ( حتى أبلغ مجمع البحرين ) .

كما حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( لا أبرح ) قال : لا أنتهي ، وقيل : عنى بقوله : ( مجمع البحرين ) اجتماع بحر فارس والروم ، والمجمع : مصدر من قولهم : جمع يجمع .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( حتى أبلغ مجمع البحرين ) والبحران : بحر فارس وبحر الروم ، وبحر الروم مما يلي المغرب ، وبحر فارس مما يلي المشرق .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، قوله : ( مجمع البحرين ) قال : بحر فارس ، وبحر الروم .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ( مجمع البحرين ) قال : بحر الروم ، وبحر فارس ، أحدهما قبل المشرق ، والآخر قبل المغرب .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : ( مجمع البحرين ) . [ ص: 56 ]

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا يحيى بن الضريس قال : ثنا أبو معشر ، عن محمد بن كعب ، في قوله : ( لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين ) قال : طنجة .

وقوله : ( أو أمضي حقبا ) يقول : أو أسير زمانا ودهرا ، وهو واحد ، ويجمع كثيره وقليله : أحقاب وقد تقول العرب : كنت عنده حقبة من الدهر : ويجمعونها حقبا . وكان بعض أهل العربية يوجه تأويل قوله ( لا أبرح ) : أي لا أزول ، ويستشهد لقوله ذلك ببيت الفرزدق :


فما برحوا حتى تهادت نساؤهم ببطحاء ذي قار عياب اللطائم



يقول : ما زالوا .

وذكر بعض أهل العلم بكلام العرب ، أن الحقب في لغة قيس : سنة ، فأما أهل التأويل فإنهم يقولون في ذلك ما أنا ذاكره ، وهو أنهم اختلفوا فيه ، فقال بعضهم : هو ثمانون سنة .

ذكر من قال ذلك : حدثت عن هشيم ، قال : ثنا أبو بلج ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : الحقب : ثمانون سنة .

وقال آخرون : هو سبعون سنة .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ( أو أمضي حقبا ) قال : سبعين خريفا .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

وقال آخرون في ذلك ، بنحو الذي قلنا .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني [ ص: 57 ] معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( أو أمضي حقبا ) قال : دهرا .

حدثنا أحمد بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، في قوله ( حقبا ) قال : الحقب : زمان .

حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( أو أمضي حقبا ) قال : الحقب : الزمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية