صفحة جزء
[ ص: 137 ] بسم الله الرحمن الرحيم

القول في تأويل قوله تعالى : ( كهيعص ( 1 ) )

اختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى ذكره : كاف من ( كهيعص ) فقال بعضهم : تأويل ذلك أنها حرف من اسمه الذي هو كبير ، دل به عليه ، واستغنى بذكره عن ذكر باقي الاسم .

ذكر من قال ذلك :

حدثني أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس ، قال : ثنا عبثر ، قال : ثنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في هذه الآية ( كهيعص ) قال : كبير ، يعني بالكبير : الكاف من ( كهيعص ) .

حدثنا هناد بن السري ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، مثله .

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا ابن إدريس ، قال : أخبرنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، كان يقول ( كهيعص ) قال : كاف : كبير .

حدثني أبو السائب ، قال : أخبرنا ابن إدريس ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير في ( كهيعص ) قال : كاف : كبير .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : ثنا سفيان ، عن حصين ، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، نحوه .

وقال آخرون : بل الكاف من ذلك حرف من حروف اسمه الذي هو كاف .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : أخبرنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد ، في قوله ( كهيعص ) قال : كاف : كاف . [ ص: 138 ]

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا جابر بن نوح ، قال : أخبرنا أبو روق ، عن الضحاك بن مزاحم في قوله : ( كهيعص ) قال : كاف : كاف .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام عن عنبسة ، عن الكلبي مثله .

وقال آخرون : بل هو حرف من حروف اسمه الذي هو كريم .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ( كهيعص ) قال : كاف من كريم .

وقال الذين فسروا ذلك هذا التفسير الهاء من كهيعص : حرف من حروف اسمه الذي هو هاد .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا ابن إدريس ، قال : أخبرنا أبو حصين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : كان يقول في الهاء من ( كهيعص ) : هاد .

حدثنا أبو حصين ، قال : ثنا عبثر ، قال : ثنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثنا هناد ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن حصين ، عن إسماعيل ، عن سعيد ، مثله .

حدثني أبو السائب ، قال : ثنا ابن إدريس ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير نحوه .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن حصين ، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثني يحيى بن طلحة ، قال : ثنا جابر بن نوح ، قال : أخبرنا أبو روق ، عن الضحاك بن مزاحم في قوله ( كهيعص ) ، قال : ها : هاد .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، قال : ثنا عنبسة ، عن الكلبي ، مثله .

واختلفوا في تأويل الياء من ذلك ، فقال بعضهم : هو حرف من حروف اسمه الذي هو يمين .

ذكر من قال ذلك :

حدثني أبو حصين ، قال : ثنا عبثر ، قال : ثنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : [ ص: 139 ] "يا" من ( كهيعص ) ياء يمين .

حدثني أبو حصين ، قال : ثنا عبثر ، قال : ثنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : "يا" من ( كهيعص ) ياء يمين .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا ابن إدريس ، قال : أخبرنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثنا هناد ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير مثله .

حدثني أبو السائب ، قال : ثنا ابن إدريس ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ياء : يمين .

وقال آخرون : بل هو حرف من حروف اسمه الذي هو حكيم .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ( كهيعص ) قال : يا : من حكيم .

وقال آخرون : بل هي حروف من قول القائل : يا من يجير .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا يحيى بن واضح ، قال : ثنا إبراهيم بن الضريس ، قال : سمعت الربيع بن أنس في قوله ( كهيعص ) قال : يا من يجير ولا يجار عليه .

واختلف متأولو ذلك كذلك في معنى العين ، فقال بعضهم : هي حرف من حروف اسمه الذي هو عالم .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن سعيد ( كهيعص ) قال : عين من عالم .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، عن عنبسة ، عن الكلبي ، مثله .

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا ابن إدريس ، قال : أخبرنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله . [ ص: 140 ]

حدثنا عمرو ، قال : ثنا مروان بن معاوية ، عن العلاء بن المسيب بن رافع ، عن أبيه ، في قوله ( كهيعص ) قال : عين : من عالم .

وقال آخرون : بل هي حرف من حروف اسمه الذي هو عزيز .

ذكر من قال ذلك :

حدثني أبو حصين ، قال : ثنا عبثر ، قال : ثنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( كهيعص ) عين : عزيز .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن حصين ، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثني أبو السائب ، قال : ثنا ابن إدريس ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير مثله .

حدثنا هناد ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير مثله .

حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : ثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير ، في قوله ( كهيعص ) قال : عين عزيز .

وقال آخرون : بل هي حرف من حروف اسمه الذي هو عدل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا جابر بن نوح ، قال : أخبرنا أبو روق ، عن الضحاك بن مزاحم ، في قوله ( كهيعص ) قال : عين : عدل .

وقال الذين تأولوا ذلك هذا التأويل : الصاد من قوله ( كهيعص ) : حرف من حروف اسمه الذي هو صادق .

ذكر الرواية بذلك : حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا ابن إدريس ، قال : أخبرنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : كان يقول في ( كهيعص ) صاد : صادق .

حدثني أبو حصين ، قال : ثنا عبثر ، قال : ثنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن حصين ، عن [ ص: 141 ] إسماعيل ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثنا هناد ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير مثله .

حدثني أبو السائب ، قال : ثنا ابن إدريس ، عن حصين ، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ، مثله .

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا جابر بن نوح ، قال : أخبرنا أبو روق ، عن الضحاك بن مزاحم ، قال : صاد : صادق .

حدثني يحيى بن طلحة ، قال : ثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد ، قال : صادق ، يعني الصاد من ( كهيعص )

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن سعيد ( كهيعص ) قال : صاد صادق .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، قال : ثنا عنبسة ، عن الكلبي ، قال : صادق .

وقال آخرون : بل هذه الكلمة كلها اسم من أسماء الله تعالى .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن خالد بن خداش ، قال : ثني سالم بن قتيبة ، عن أبي بكر الهذلي ، عن عاتكة ، عن فاطمة ابنة علي قالت : كان علي يقول : يا ( كهيعص ) : اغفر لي .

حدثني علي ، قال : ثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( كهيعص ) قال : فإنه قسم أقسم الله به ، وهو من أسماء الله .

وقال آخرون : كل حرف من ذلك اسم من أسماء الله عز وجل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني مطر بن محمد الضبي ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد العزيز بن مسلم القسملي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، قال : ( كهيعص ) ليس منها حرف إلا وهو اسم .

وقال آخرون : هذه الكلمة اسم من أسماء القرآن .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا [ ص: 142 ] عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله ( كهيعص ) قال : اسم من أسماء القرآن .

قال أبو جعفر : والقول في ذلك عندنا نظير القول في ( ألم ) وسائر فواتح سور القرآن التي افتتحت أوائلها بحروف المعجم ، وقد ذكرنا ذلك فيما مضى قبل ، فأغنى عن إعادته في هذا الموضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية