صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قال ألقها يا موسى ( 19 ) فألقاها فإذا هي حية تسعى ( 20 ) قال خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى ( 21 ) )

يقول تعالى ذكره : قال الله لموسى : ألق عصاك التي بيمينك يا موسى ، يقول الله جل جلاله : فألقاها موسى ، فجعلها الله حية تسعى ، وكانت قبل ذلك خشبة يابسة ، وعصا يتوكأ عليها ويهش بها على غنمه ، فصارت حية بأمر الله .

كما حدثنا أحمد بن عبدة الضبي ، قال : ثنا حفص بن جميع ، قال : ثنا سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : لما قيل لموسى : ألقها يا موسى ، ألقاها ( فإذا هي حية تسعى ) ولم تكن قبل ذلك حية ، قال : فمرت بشجرة فأكلتها ، ومرت بصخرة فابتلعتها ، قال : فجعل موسى يسمع وقع الصخرة في جوفها ، قال : فولى مدبرا ، فنودي أن يا موسى خذها ، فلم يأخذها ، ثم نودي الثانية : أن ( خذها ولا تخف ) ، فلم يأخذها ، فقيل له في الثالثة ( إنك من الآمنين ) فأخذها .

حدثني موسى بن هارون ، قال : ثنا عمرو ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، قال : قال له ، يعني لموسى ربه ( ألقها يا موسى ) يعني ( فألقاها فإذا هي حية تسعى ) ( فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب ) فنودي ( يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون ) .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن وهب بن منبه ، [ ص: 296 ] ( قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى ) تهتز ، لها أنياب وهيئة كما شاء الله أن تكون ، فرأى أمرا فظيعا ، ( ولى مدبرا ولم يعقب ) فناداه ربه : ( يا موسى أقبل ولا تخف ) ( سنعيدها سيرتها الأولى ) .

وقوله ( قال خذها ولا تخف ) يقول تعالى ذكره قال الله لموسى : خذ الحية ، والهاء والألف من ذكر الحية ( ولا تخف ) يقول : ولا تخف من هذه الحية يقول : ( سنعيدها سيرتها الأولى ) يقول : فإنا سنعيدها لهيئتها الأولى التي كانت عليها قبل أن نصيرها حية ، ونردها عصا كما كانت .

يقال لكل من كان على أمر فتركه ، وتحول عنه ثم راجعه : عاد فلان سيرته الأولى ، وعاد لسيرته الأولى ، وعاد إلى سيرته الأولى .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله ( سيرتها الأولى ) يقول : حالتها الأولى .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( سيرتها الأولى ) قال : هيئتها .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن وهب بن منبه ( سنعيدها سيرتها الأولى ) أي سنردها عصا كما كانت .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( سنعيدها سيرتها الأولى ) قال : إلى هيئتها الأولى .

التالي السابق


الخدمات العلمية