صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( يومئذ يتبعون الداعي لا عوج له وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا ( 108 ) )

يقول تعالى ذكره : يومئذ يتبع الناس صوت داعي الله الذي يدعوهم إلى موقف القيامة ، فيحشرهم إليه ( لا عوج له ) يقول : لا عوج [ ص: 374 ] لهم عنه ولا انحراف ، ولكنهم سراعا إليه ينحشرون ، وقيل : لا عوج له ، والمعنى : لا عوج لهم عنه ، لأن معنى الكلام ما ذكرنا من أنه لا يعوجون له ولا عنه ، ولكنهم يؤمونه ويأتونه ، كما يقال في الكلام : دعاني فلان دعوة لا عوج لي عنها : أي لا أعوج عنها ، وقوله ( وخشعت الأصوات للرحمن ) يقول تعالى ذكره : وسكنت أصوات الخلائق للرحمن فوصف الأصوات بالخشوع ، والمعنى لأهلها إنهم خضع جميعهم لربهم ، فلا تسمع لناطق منهم منطقا إلا من أذن له الرحمن .

كما حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله ( وخشعت الأصوات للرحمن ) يقول : سكنت .

وقوله ( فلا تسمع إلا همسا ) يقول :

إنه وطء الأقدام إلى المحشر ، وأصله : الصوت الخفي ، يقال همس فلان إلى فلان بحديثه إذا أسره إليه وأخفاه ، ومنه قول الراجز :


وهن يمشين بنا هميسا إن يصدق الطير ننك لميسا



يعني بالهمس صوت أخفاف الإبل في سيرها .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب قال : ثنا علي بن عابس عن عطاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ( فلا تسمع إلا همسا ) قال : وطء الأقدام .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا ) يعني همس الأقدام ، وهو الوطء .

حدثني علي قال : ثنا عبد الله قال : ثني معاوية عن علي عن [ ص: 375 ] ابن عباس ( فلا تسمع إلا همسا ) يقول : الصوت الخفي .

حدثنا إسماعيل بن موسى السدي قال : أخبرنا شريك عن عبد الرحمن بن الأصبهاني عن عكرمة ( فلا تسمع إلا همسا ) قال : وطء الأقدام .

حدثنا ابن بشار قال : ثنا سليمان قال : ثنا حماد عن حميد عن الحسن ( فلا تسمع إلا همسا ) قال : همس الأقدام .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة ( فلا تسمع إلا همسا ) قال قتادة : كان الحسن يقول : وقع أقدام القوم .

حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : ثنا ابن علية قال : ثنا ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ( فلا تسمع إلا همسا ) قال : تهافتا ، وقال : تخافت الكلام .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله ( همسا ) قال : خفض الصوت .

حدثنا القاسم قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج عن ابن جريج عن مجاهد قال : خفض الصوت ، قال : وأخبرني عبد الله بن كثير عن مجاهد قال : كلام الإنسان لا تسمع تحرك شفتيه ولسانه .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد قوله ( فلا تسمع إلا همسا ) يقول : لا تسمع إلا مشيا ، قال : المشي الهمس وطء الأقدام .

التالي السابق


الخدمات العلمية