1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة طه
  4. القول في تأويل قوله تعالى " يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا ( 109 ) يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما ( 110 ) )

يقول تعالى ذكره ( يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا ) شفاعة ( من أذن له الرحمن ) أن يشفع ( ورضي له قولا ) وأدخل في الكلام له دليلا على إضافة [ ص: 376 ] القول إلى كناية " من " وذلك كقول القائل الآخر : رضيت لك عملك ، ورضيته منك ، وموضع " من " من قوله ( إلا من أذن له ) نصب لأنه خلاف الشفاعة .

وقوله ( يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ) يقول تعالى ذكره : يعلم ربك يا محمد ما بين أيدي هؤلاء الذين يتبعون الداعي من أمر القيامة ، وما الذي يصيرون إليه من الثواب والعقاب ( وما خلفهم ) يقول : ويعلم أمر ما خلفوه وراءهم من أمر الدنيا . كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة ( يعلم ما بين أيديهم ) من أمر الساعة ( وما خلفهم ) من أمر الدنيا .

وقوله ( ولا يحيطون به علما ) يقول تعالى ذكره : ولا يحيط خلقه به علما . ومعنى الكلام : أنه محيط بعباده علما ، ولا يحيط عباده به علما ، وقد زعم بعضهم أن معنى ذلك أن الله يعلم ما بين أيدي ملائكته وما خلفهم ، وأن ملائكته لا يحيطون علما بما بين أيدي أنفسهم وما خلفهم ، وقال : إنما أعلم بذلك الذين كانوا يعبدون الملائكة ، أن الملائكة كذلك لا تعلم ما بين أيديها وما خلفها ، موبخهم بذلك ومقرعهم بأن من كان كذلك ، فكيف يعبد ، وأن العبادة إنما تصلح لمن لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية