صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قل إنما أنذركم بالوحي ولا يسمع الصم الدعاء إذا ما ينذرون ( 45 ) )

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل يا محمد لهؤلاء القائلين فليأتنا بآية كما أرسل الأولون : إنما أنذركم أيها القوم بتنزيل الله الذي يوحيه إلي من عنده ، وأخوفكم به بأسه .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قوله ( قل إنما أنذركم بالوحي ) أي بهذا القرآن . [ ص: 450 ] وقوله ( ولا يسمع الصم الدعاء ) اختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الأمصار : ( ولا يسمع ) بفتح الياء من ( يسمع ) بمعنى أنه فعل للصم ، والصم حينئذ مرفوعون ، وروي عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه كان يقرأ ( ولا تسمع ) بالتاء وضمها ، فالصم على هذه القراءة مرفوعة ، لأن قوله ( لا تسمع ) لم يسم فاعله ، ومعناه على هذه القراءة : ولا يسمع الله الصم الدعاء .

قال أبو جعفر : والصواب من القراءة عندنا في ذلك ما عليه قراء الأمصار لإجماع الحجة من القراء عليه ، ومعنى ذلك : ولا يصغي الكافر بالله بسمع قلبه إلى تذكر ما في وحي الله من المواعظ والذكر ، فيتذكر به ويعتبر ، فينزجر عما هو عليه مقيم من ضلاله إذا تلي عليه وأريد به ، ولكنه يعرض عن الاعتبار به والتفكر فيه ، فعل الأصم الذي لا يسمع ما يقال له فيعمل به .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة ( ولا يسمع الصم الدعاء إذا ما ينذرون ) يقول : إن الكافر قد صم عن كتاب الله لا يسمعه ، ولا ينتفع به ولا يعقله ، كما يسمعه المؤمن وأهل الإيمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية