صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ( 8 ) والذين هم على صلواتهم يحافظون ( 9 ) أولئك هم الوارثون ( 10 ) )

يقول تعالى ذكره : ( والذين هم لأماناتهم ) التي ائتمنوا عليها ( وعهدهم ) وهو عقودهم التي عاقدوا الناس ( راعون ) يقول : حافظون لا يضيعون ، ولكنهم يوفون بذلك كله .

واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الأمصار إلا ابن كثير : ( والذين هم لأماناتهم ) على الجمع . وقرأ ذلك ابن كثير : " لأمانتهم " على الواحدة .

والصواب من القراءة في ذلك عندنا : ( لأماناتهم ) لإجماع الحجة من القراء عليها .

وقوله : ( والذين هم على صلواتهم يحافظون ) يقول : والذين هم على أوقات صلاتهم [ ص: 12 ] يحافظون ، فلا يضيعونها ولا يشتغلون عنها حتى تفوتهم ، ولكنهم يراعونها حتى يؤدوها فيها .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق : ( والذين هم على صلواتهم يحافظون ) قال : على وقتها .

حدثني أبو السائب ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق ( والذين هم على صلواتهم يحافظون ) على ميقاتها .

حدثنا ابن عبد الرحمن البرقي ، قال : ثنا ابن أبي مريم ، قال : أخبرنا يحيى بن أيوب ، قال : أخبرنا ابن زحر ، عن الأعمش ، عن مسلم بن صبيح . قال : ( والذين هم على صلواتهم يحافظون ) قال : أقام الصلاة لوقتها .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : على صلواتهم دائمون .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم : ( على صلواتهم يحافظون ) قال : دائمون ، قال : يعني بها المكتوبة .

وقوله : ( أولئك هم الوارثون ) يقول تعالى ذكره : هؤلاء الذين هذه صفتهم في الدنيا ، هم الوارثون يوم القيامة منازل أهل النار من الجنة .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، روي الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتأوله أهل التأويل .

ذكر الرواية بذلك :

حدثني أبو السائب ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش . عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد إلا وله منزلان : منزل في الجنة ، ومنزل في النار ، وإن مات ودخل النار ورث أهل الجنة منزله " فذلك قوله : ( أولئك هم الوارثون ) .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، في قوله ، ( أولئك هم الوارثون ) قال : يرثون مساكنهم ، ومساكن إخوانهم التي أعدت لهم لو أطاعوا الله .

[ ص: 13 ] حدثني ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر . عن الأعمش ، عن أبي هريرة ، ( أولئك هم الوارثون ) قال : يرثون مساكنهم ، ومساكن إخوانهم الذين أعدت لهم لو أطاعوا الله .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : الوارثون الجنة أورثتموها ، والجنة التي نورث من عبادنا هن سواء ، قال ابن جريج : قال مجاهد : يرث الذي من أهل الجنة أهله وأهل غيره ، ومنزل الذين من أهل النار ، هم يرثون أهل النار ، فلهم منزلان في الجنة وأهلان ، وذلك أنه منزل في الجنة ، ومنزل في النار ، فأما المؤمن فيبني منزله الذي في الجنة ، ويهدم منزله في النار . وأما الكافر فيهدم منزله الذي في الجنة . ويبني منزله الذي في النار . قال ابن جريج : عن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، أنه قال مثل ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية