صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ( 11 ) )

يقول تعالى ذكره : ( الذين يرثون ) البستان ذا الكرم ، وهو الفردوس عند العرب . وكان مجاهد يقول : هو بالرومية . حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، في قوله : ( الذين يرثون الفردوس ) قال : الفردوس : بستان بالرومية .

قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، قال : عدن حديقة في الجنة ، قصرها فيها عدنها ، خلقها بيده ، تفتح كل فجر فينظر فيها ، ثم يقول : ( قد أفلح المؤمنون ) ، قال : هي الفردوس أيضا تلك الحديقة ، قال مجاهد : غرسها الله بيده ، فلما بلغت قال : ( قد أفلح المؤمنون ) ثم أمر بها تغلق ، فلا ينظر فيها خلق ولا ملك مقرب ، ثم تفتح كل سحر ، فينظر فيها فيقول : ( قد أفلح المؤمنون ) ثم تغلق إلى مثلها .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : قتل حارثة بن سراقة يوم بدر ، فقالت أمه : يا رسول الله ، إن كان ابني من أهل الجنة; لم أبك عليه ، وإن كان من أهل النار; بالغت في البكاء . قال : " يا أم حارثة ، إنها جنتان في جنة ، وإن ابنك قد أصاب الفردوس الأعلى من الجنة " .

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، مثله .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني أبو سفيان ، عن معمر ، عن قتادة ، عن كعب قال : خلق الله بيده جنة الفردوس ، غرسها بيده . ثم قال : تكلمي ، قالت : ( قد أفلح المؤمنون ) . [ ص: 14 ]

قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن حسام بن مصك ، عن قتادة أيضا ، مثله . غير أنه قال : تكلمي ، قالت : طوبى للمتقين .

قال : ثنا الحسين ، قال : ثنا محمد بن يزيد ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي داود نفيع ، قال : لما خلقها الله ، قال لها : تزيني; فتزينت ، ثم قال لها : تكلمي; فقالت : طوبى لمن رضيت عنه .

وقوله : ( هم فيها خالدون ) يعني ماكثون فيها ، يقول : هؤلاء الذين يرثون الفردوس خالدون ، يعني ماكثون فيها أبدا ، لا يتحولون عنها .

التالي السابق


الخدمات العلمية