صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين ( 91 ) )

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : يا محمد قل ( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة ) وهي مكة ( الذي حرمها ) على خلقه أن يسفكوا فيها دما حراما ، أو يظلموا فيها أحدا ، أو يصاد صيدها ، أو يختلى خلاها دون الأوثان التي تعبدونها أيها المشركون .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها ) يعني : مكة . [ ص: 511 ]

وقوله : ( وله كل شيء ) يقول : ولرب هذه البلدة الأشياء كلها ملكا . فإياه أمرت أن أعبد ، لا من لا يملك شيئا . وإنما قال جل ثناؤه : ( رب هذه البلدة الذي حرمها ) فخصها بالذكر دون سائر البلدان ، وهو رب البلاد كلها ، لأنه أراد تعريف المشركين من قوم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذين هم أهل مكة ، بذلك نعمته عليهم ، وإحسانه إليهم ، وأن الذي ينبغي لهم أن يعبدوه هو الذي حرم بلدهم ، فمنع الناس منهم ، وهم في سائر البلاد يأكل بعضهم بعضا ، ويقتل بعضهم بعضا ، لا من لم تجر له عليهم نعمة ، ولا يقدر لهم على نفع ولا ضر . وقوله : ( وأمرت أن أكون من المسلمين ) يقول : وأمرني ربي أن أسلم وجهي له حنيفا ، فأكون من المسلمين الذين دانوا بدين خليله إبراهيم وجدكم أيها المشركون ، لا من خالف دين جده المحق ، ودان دين إبليس عدو الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية