صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون ( 11 ) )

يقول تعالى ذكره : ( وقالت ) أم موسى لأخت موسى حين ألقته في اليم ( قصيه ) [ ص: 531 ] يقول : قصي أثر موسى ، اتبعي أثره ، تقول : قصصت آثار القوم : إذا اتبعت آثارهم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( لأخته قصيه ) قال : اتبعي أثره كيف يصنع به .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ( قصيه ) أي قصي أثره .

حدثنا ابن حميد ، ثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ( وقالت لأخته قصيه ) قال : اتبعي أثره .

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وقالت لأخته قصيه ) أي انظري ماذا يفعلون به .

حدثنا موسى ، قال : ثنا عمرو ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( وقالت لأخته قصيه ) يعني : قصي أثره .

حدثني العباس بن الوليد ، قال : أخبرنا يزيد ، قال : أخبرنا الأصبغ بن زيد ، قال : ثنا القاسم بن أبي أيوب ، قال : ثني سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( وقالت لأخته قصيه ) أي قصي أثره واطلبيه هل تسمعين له ذكرا ، أحي ابني أو قد أكلته دواب البحر وحيتانه ؟ونسيت الذي كان الله وعدها . وقوله : ( فبصرت به عن جنب ) يقول تعالى ذكره : فقصت أخت موسى أثره ، فبصرت به عن جنب : يقول فبصرت بموسى عن بعد لم تدن منه ولم تقرب ، لئلا يعلم أنها منه بسبيل ، يقال منه : بصرت به وأبصرته ، لغتان مشهورتان ، وأبصرت عن جنب ، وعن جنابة ، كما قال الشاعر :


أتيت حريثا زائرا عن جنابة فكان حريث عن عطائي جاحدا

[ ص: 532 ]

يعني بقوله : عن جنابة : عن بعد .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( عن جنب ) قال : بعد .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ( عن جنب ) قال : عن بعد . قال ابن جريج ( عن جنب ) قال : هي على الحد في الأرض ، وموسى يجري به النيل وهما متحاذيان كذلك تنظر إليه نظرة ، وإلى الناس نظرة ، وقد جعل في تابوت مقير ظهره وبطنه ، وأقفلته عليه .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن أبي سفيان ، عن معمر ، عن قتادة : ( فبصرت به عن جنب ) يقول : بصرت به وهي محاذيته لم تأته .

حدثني العباس بن الوليد ، قال : أخبرنا يزيد ، قال : أخبرنا الأصبغ بن زيد ، قال : ثني القاسم بن أبي أيوب ، قال : ثني سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( فبصرت به عن جنب ) والجنب : أن يسمو بصر الإنسان إلى الشيء البعيد ، وهو إلى جنبه لا يشعر به .

وقوله : ( وهم لا يشعرون ) يقول : وقوم فرعون لا يشعرون بأخت موسى أنها أخته .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( وهم لا يشعرون ) قال : آل فرعون .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون ) [ ص: 533 ] أنها أخته ، قال : جعلت تنظر إليه كأنها لا تريده .

حدثنا موسى ، قال : ثنا عمرو ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( وهم لا يشعرون ) أنها أخته .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ( وهم لا يشعرون ) أي لا يعرفون أنها منه بسبيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية