صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( أولم يروا كيف يبدئ الله الخلق ثم يعيده إن ذلك على الله يسير ( 19 ) قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير ( 20 ) )

يقول - تعالى ذكره - : أولم يروا كيف يستأنف الله خلق الأشياء طفلا صغيرا ، ثم غلاما يافعا ، ثم رجلا مجتمعا ، ثم كهلا ؟ ! يقال منه : أبدأ وأعاد وبدأ وعاد ، لغتان بمعنى واحد . وقوله : ( ثم يعيده ) يقول : ثم هو يعيده من بعد فنائه وبلاه ، كما بدأه أول مرة [ ص: 21 ] خلقا جديدا ، لا يتعذر عليه ذلك ( إن ذلك على الله يسير ) سهل كما كان يسيرا عليه إبداؤه .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة في قوله : ( أولم يروا كيف يبدئ الله الخلق ثم يعيده ) : بالبعث بعد الموت .

وقوله : ( قل سيروا في الأرض ) يقول - تعالى ذكره - لمحمد - صلى الله عليه وسلم - : قل يا محمد للمنكرين للبعث بعد الممات ، الجاحدين الثواب والعقاب : ( سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ ) الله الأشياء وكيف أنشأها وأحدثها ؛ وكما أوجدها وأحدثها ابتداء - فلم يتعذر عليه إحداثها مبدئا - فكذلك لا يتعذر عليه إنشاؤها معيدا ( ثم الله ينشئ النشأة الآخرة ) يقول : ثم الله يبدئ تلك البدأة الآخرة بعد الفناء .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ) خلق السموات والأرض ( ثم الله ينشئ النشأة الآخرة ) : أي البعث بعد الموت .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( ثم الله ينشئ النشأة الآخرة ) قال : هي الحياة بعد الموت ، وهو النشور .

وقوله : ( إن الله على كل شيء قدير ) يقول - تعالى ذكره - : إن الله على إنشاء جميع خلقه بعد إفنائه كهيئته قبل فنائه ، وعلى غير ذلك مما يشاء فعله قادر لا يعجزه شيء أراده .

التالي السابق


الخدمات العلمية