صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة إن الله سميع بصير ( 28 ) )

يقول - تعالى ذكره - : ما خلقكم أيها الناس ولا بعثكم على الله إلا كخلق نفس واحدة وبعثها ، وذلك أن الله لا يتعذر عليه شيء أراده ، ولا يمتنع منه شيء شاءه ( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ) فسواء خلق واحد وبعثه ، وخلق الجميع وبعثهم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو قال : ثني أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( كنفس واحدة ) يقول : كن فيكون للقليل والكثير .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة ) قال : يقول : إنما خلق الله الناس كلهم وبعثهم كخلق نفس واحدة وبعثها ، وإنما صلح أن يقال : إلا كنفس واحدة ، والمعنى : إلا كخلق نفس واحدة ؛ لأن المحذوف فعل يدل عليه قوله : ( ما خلقكم ولا بعثكم ) والعرب تفعل ذلك في المصادر ، ومنه قول الله : ( تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت ) والمعنى : كدوران عين الذي يغشى عليه من الموت ، فلم يذكر الدوران والعين لما وصفت . [ ص: 154 ]

وقوله : ( إن الله سميع بصير ) يقول - تعالى ذكره - : إن الله سميع لما يقول هؤلاء المشركون ويفترونه على ربهم ، من ادعائهم له الشركاء والأنداد وغير ذلك من كلامهم وكلام غيرهم ، بصير بما يعملونه وغيرهم من الأعمال ، وهو مجازيهم على ذلك جزاءهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية