صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي )

قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : "وعهدنا" ؛ وأمرنا ، كما : -

2007 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : ما عهده ؟ قال : أمره .

2008 - حدثني يونس قال : أخبرني ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : "وعهدنا إلى إبراهيم" قال : أمرناه .

فمعنى الآية : وأمرنا إبراهيم وإسماعيل بتطهير بيتي للطائفين . "والتطهير" الذي أمرهما الله به في البيت ، هو تطهيره من الأصنام ، وعبادة الأوثان فيه ، ومن الشرك بالله . [ ص: 39 ]

فإن قال قائل : وما معنى قوله : "وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين" ؟ وهل كان أيام إبراهيم - قبل بنائه البيت - بيت يطهر من الشرك وعبادة الأوثان في الحرم ، فيجوز أن يكونا أمرا بتطهيره ؟

قيل : لذلك وجهان من التأويل ، قد قال بكل واحد من الوجهين جماعة من أهل التأويل .

أحدهما : أن يكون معناه : وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن ابنيا بيتي مطهرا من الشرك والريب كما قال تعالى ذكره : ( أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار ) ، [ سورة التوبة : 109 ] ، فكذلك قوله : " وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي " ، أي ابنيا بيتي على طهر من الشرك بي والريب ، كما : -

2009 - حدثني موسى بن هارون قال : حدثنا عمرو بن حماد قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي " ، يقول : ابنيا بيتي [ للطائفين ] .

فهذا أحد وجهيه .

والوجه الآخر منهما : أن يكونا أمرا بأن يطهرا مكان البيت قبل بنيانه ، والبيت بعد بنيانه ، مما كان أهل الشرك بالله يجعلونه فيه - على عهد نوح ومن قبله - من الأوثان ، ليكون ذلك سنة لمن بعدهما ، إذ كان الله تعالى ذكره قد جعل إبراهيم إماما يقتدي به من بعده ، كما : -

2010 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : [ ص: 40 ] "أن طهرا" قال : من الأصنام التي يعبدون ، التي كان المشركون يعظمونها .

2011 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري قال : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير : " أن طهرا بيتي للطائفين " قال : من الأوثان والريب .

2012 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، مثله .

2013 - حدثني أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : من الشرك .

2014 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا أبو إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن مجاهد : "طهرا بيتي للطائفين" قال : من الأوثان .

2015 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : "طهرا بيتي للطائفين" قال : من الشرك وعبادة الأوثان .

2016 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، بمثله - وزاد فيه : وقول الزور .

التالي السابق


الخدمات العلمية