صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم ( 6 ) الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ( 7 ) ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ( 8 ) ) [ ص: 170 ]

يقول - تعالى ذكره - : هذا الذي يفعل ما وصفت لكم في هذه الآيات ، هو ( عالم الغيب ) ، يعني عالم ما يغيب عن أبصاركم أيها الناس ، فلا تبصرونه مما تكنه الصدور وتخفيه النفوس ، وما لم يكن بعد مما هو كائن ، ( والشهادة ) يعني : ما شاهدته الأبصار فأبصرته وعاينته وما هو موجود ( العزيز ) يقول : الشديد في انتقامه ممن كفر به ، وأشرك معه غيره ، وكذب رسله ( الرحيم ) بمن تاب من ضلالته ، ورجع إلى الإيمان به وبرسوله ، والعمل بطاعته ، أن يعذبه بعد التوبة .

وقوله : ( الذي أحسن كل شيء خلقه ) اختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأه بعض قراء مكة والمدينة والبصرة ( أحسن كل شيء خلقه ) بسكون اللام . وقرأه بعض المدنيين وعامة الكوفيين ( أحسن كل شيء خلقه ) بفتح اللام .

والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال : إنهما قراءتان مشهورتان ، قد قرأ بكل واحدة منهما علماء من القراء صحيحتا المعنى ، وذلك أن الله أحكم خلقه ، وأحكم كل شيء خلقه ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب .

واختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : معناه : أتقن كل شيء وأحكمه .

ذكر من قال ذلك :

حدثني العباس بن أبي طالب قال : ثنا الحسين بن إبراهيم إشكاب قال : ثنا شريك ، عن خصيف عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله : ( الذي أحسن كل شيء خلقه ) قال : أما إن است القرد ليست بحسنة ، ولكن أحكم خلقها .

حدثنا ابن وكيع قال : ثنا أبو النضر قال : ثنا أبو سعيد المؤدب ، عن خصيف ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرؤها : ( الذي أحسن كل شيء خلقه ) قال : أما إن است القرد ليست بحسنة ولكنه أحكمها . [ ص: 171 ]

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( أحسن كل شيء خلقه ) قال : أتقن كل شيء خلقه .

حدثني محمد بن عمارة قال : ثنا عبد الله بن موسى قال : ثنا إسرائيل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( أحسن كل شيء ) : أحصى كل شيء .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : الذي حسن خلق كل شيء .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( الذي أحسن كل شيء خلقه ) حسن على نحو ما خلق .

وذكر عن الحجاج ، عن ابن جريج ، عن الأعرج ، عن مجاهد قال : هو مثل ( أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ) قال : فلم يجعل خلق البهائم في خلق الناس ، ولا خلق الناس في خلق البهائم ولكن خلق كل شيء فقدره تقديرا .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : أعلم كل شيء خلقه ، كأنهم وجهوا تأويل الكلام إلى أنه ألهم خلقه ما يحتاجون إليه ، وأن قوله : ( أحسن ) إنما هو من قول القائل : فلان يحسن كذا ، إذا كان يعلمه .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن وكيع قال : ثنا أبي ، عن شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد ( أحسن كل شيء خلقه ) قال : أعطى كل شيء خلقه ، قال : الإنسان إلى الإنسان ، والفرس للفرس ، والحمار للحمار وعلى هذا القول الخلق والكل منصوبان بوقوع أحسن عليهما .

وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب على قراءة من قرأه : ( الذي أحسن كل شيء خلقه ) بفتح اللام قول من قال : معناه أحكم وأتقن ؛ لأنه لا معنى لذلك إذ قرئ كذلك إلا أحد وجهين : إما هذا الذي قلنا من معنى الإحكام والإتقان ، أو معنى التحسين الذي هو في معنى الجمال والحسن ، فلما كان في خلقه ما لا يشك في قبحه وسماجته ، علم أنه لم يعن به أنه أحسن كل ما خلق ، ولكن معناه أنه أحكمه وأتقن صنعته ، وأما على القراءة الأخرى التي هي بتسكين اللام ، فإن أولى تأويلاته به قول من قال : معنى ذلك : أعلم وألهم كل شيء خلقه ، هو أحسنهم ، كما قال : ( الذي أعطى كل شيء [ ص: 172 ] خلقه ثم هدى ) ؛ لأن ذلك أظهر معانيه . وأما الذي وجه تأويل ذلك إلى أنه بمعنى : الذي أحسن خلق كل شيء ، فإنه جعل الخلق نصبا بمعنى التفسير ، كأنه قال : الذي أحسن كل شيء خلقا منه . وقد كان بعضهم يقول : هو من المقدم الذي معناه التأخير ، ويوجهه إلى أنه نظير قول الشاعر :


وظعني إليك لليل حضنيه أنني لتلك إذا هاب الهدان فعول



يعني : وظعني حضني الليل إليك ؛ ونظير قول الآخر :


كأن هندا ثناياها وبهجتها     يوم التقينا على أدحال دباب



أي : كأن ثنايا هند وبهجتها .

وقوله : ( وبدأ خلق الإنسان من طين ) يقول - تعالى ذكره - : وبدأ خلق آدم من طين ( ثم جعل نسله ) يعني : ذريته ( من سلالة ) ، يقول : من الماء الذي انسل فخرج منه . وإنما يعني من إراقة من مائه ، كما قال الشاعر :


فجاءت به عضب الأديم غضنفرا     سلالة فرج كان غير حصين



وقوله : ( من ماء مهين ) يقول : من نطفة ضعيفة رقيقة .

وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك قال أهل التأويل . [ ص: 173 ]

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وبدأ خلق الإنسان من طين ) وهو خلق آدم ، ثم جعل نسله : أي ذريته من سلالة من ماء مهين ، والسلالة هي : الماء المهين الضعيف .

حدثني أبو السائب قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن أبي يحيى الأعرج ، عن ابن عباس في قوله : ( من سلالة ) قال : صفو الماء .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( من ماء مهين ) قال : ضعيف نطفة الرجل ، ومهين : فعيل من قول القائل : مهن فلان ، وذلك إذا زل وضعف .

التالي السابق


الخدمات العلمية