صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا ( 25 ) )

يقول - تعالى ذكره - ( ورد الله الذين كفروا ) به وبرسوله من قريش وغطفان ( بغيظهم ) يقول : بكربهم وغمهم ، بفوتهم ما أملوا من الظفر ، وخيبتهم مما كانوا طمعوا فيه من الغلبة ( لم ينالوا خيرا ) يقول : لم يصيبوا من المسلمين مالا ولا إسارا ( وكفى الله المؤمنين القتال ) بجنود من الملائكة والريح التي بعثها عليهم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ؛ وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله ( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا ) الأحزاب .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا ) وذلك يوم أبي سفيان والأحزاب ، رد الله أبا سفيان وأصحابه بغيظهم لم ينالوا خيرا ( وكفى الله المؤمنين القتال ) بالجنود من عنده ، والريح التي بعث عليهم .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال : ثني يزيد بن رومان ( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا ) : أي : قريش وغطفان .

حدثني الحسين بن علي الصدائي قال : ثنا شبابة قال : ثنا ابن أبي ذئب ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ، عن أبيه ، قال : حبسنا يوم الخندق عن الصلاة ، فلم نصل الظهر ، ولا العصر ، ولا المغرب ، ولا العشاء ، حتى كان بعد العشاء بهوي كفينا ، وأنزل الله ( وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا ) فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلالا فأقام الصلاة ، وصلى الظهر ، فأحسن صلاتها ، كما كان يصليها في وقتها ، ثم صلى العصر كذلك ، ثم صلى المغرب [ ص: 243 ] كذلك ، ثم صلى العشاء كذلك ، جعل لكل صلاة إقامة ، وذلك قبل أن تنزل صلاة الخوف ( فإن خفتم فرجالا أو ركبانا ) .

حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : ثنا ابن أبي فديك قال : ثنا ابن أبي ذئب ، عن المقبري عن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، عن أبي سعيد الخدري قال : حبسنا يوم الخندق ، فذكر نحوه .

وقوله : ( وكان الله قويا عزيزا ) يقول : وكان الله قويا على فعل ما يشاء فعله بخلقه ، فينصر من شاء منهم على من شاء أن يخذله ، لا يغلبه غالب ؛ ( عزيزا ) : يقول : هو شديد انتقامه ممن انتقم منه من أعدائه .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وكان الله قويا عزيزا ) : قويا في أمره ، عزيزا في نقمته .

التالي السابق


الخدمات العلمية