1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الأحزاب
  4. القول في تأويل قوله تعالى " ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما ( 31 ) )

يقول - تعالى ذكره - : ومن يطع الله ورسوله منكن ، وتعمل بما أمر الله [ ص: 256 ] به ؛ ( نؤتها أجرها مرتين ) يقول : يعطها الله ثواب عملها ، مثلي ثواب عمل غيرهن من سائر نساء الناس ( وأعتدنا لها رزقا كريما ) يقول : وأعتدنا لها في الآخرة عيشا هنيئا في الجنة . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( ومن يقنت منكن لله ورسوله ) الآية ، يعني من تطع الله ورسوله ( وتعمل صالحا ) ؛ تصوم وتصلي .

حدثني سلم بن جنادة قال : ثنا ابن إدريس ، عن ابن عون قال : سألت عامرا عن القنوت ، قال : وما هو ؟ قال : قلت ( وقوموا لله قانتين ) قال : مطيعين ، قال : قلت ( ومن يقنت منكن لله ورسوله ) قال : يطعن .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ومن يقنت منكن لله ورسوله ) أي : من يطع منكن لله ورسوله ( وأعتدنا لها رزقا كريما ) وهي الجنة .

واختلفت القراء في قراءة قوله ( وتعمل صالحا ) فقرأ عامة قراء الحجاز والبصرة : ( وتعمل ) بالتاء ردا على تأويل " من " إذ جاء بعد قوله ( منكن ) . وحكى بعضهم عن العرب أنها تقول : كم بيع لك جارية ؟ وأنهم إن قدموا الجارية قالوا : كم جارية بيعت لك ؟ فأنثوا الفعل بعد الجارية ، والفعل في الوجهين ل " كم " لا للجارية . وذكر الفراء أن بعض العرب أنشده :


أيا أم عمرو من يكن عقر داره جواء عدي يأكل الحشرات     ويسود من لفح السموم جبينه
ويعرو إن كان ذوي بكرات

[ ص: 257 ]

فقال : وإن كانوا ولم يقل : وإن كان ، وهو لمن فرده على المعنى . وأما أهل الكوفة ، فقرأت ذلك عامة قرائها : ( ويعمل ) بالياء عطفا على " يقنت " ، إذ كان الجميع على قراءة الياء . والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان مشهورتان ، ولغتان معروفتان في كلام العرب ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب ، وذلك أن العرب ترد خبر " من " أحيانا على لفظها ، فتوحد وتذكر ، وأحيانا على معناها كما قال جل ثناؤه ( ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون ومنهم من ينظر إليك ) فجمع مرة للمعنى ووحد أخرى للفظ .

التالي السابق


الخدمات العلمية