صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك وربك على كل شيء حفيظ ( 21 ) ) [ ص: 393 ]

يقول - تعالى ذكره - : وما كان لإبليس على هؤلاء القوم الذين وصف صفتهم من حجة يضلهم بها إلا بتسليطناه عليهم ; ليعلم حزبنا وأولياؤنا ( من يؤمن بالآخرة ) يقول : من يصدق بالبعث والثواب والعقاب ( ممن هو منها في شك ) فلا يوقن بالمعاد ، ولا يصدق بثواب ولا عقاب .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( وما كان له عليهم من سلطان ) قال : قال الحسن : والله ما ضربهم بعصا ولا سيف ولا سوط ، إلا أماني وغرورا دعاهم إليها .

قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك ) قال : وإنما كان بلاء ليعلم الله المؤمن من الكافر . وقيل : عني بقوله ( إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ) إلا لنعلم ذلك موجودا ظاهرا ليستحق به الثواب أو العقاب .

وقوله ( وربك على كل شيء حفيظ ) يقول - تعالى ذكره - : وربك يا محمد على أعمال هؤلاء الكفرة به ، وغير ذلك من الأشياء كلها ( حفيظ ) لا يعزب عنه علم شيء منه ، وهو مجاز جميعهم يوم القيامة بما كسبوا في الدنيا من خير وشر .

التالي السابق


الخدمات العلمية