1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة فاطر
  4. القول في تأويل قوله تعالى " وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ( 12 ) )

يقول - تعالى ذكره - : وما يعتدل البحران فيستويان ; أحدهما عذب فرات ، والفرات : هو أعذب العذب ، وهذا ملح أجاج يقول : والآخر منهما ملح أجاج وذلك هو ماء البحر الأخضر ، والأجاج : المر وهو أشد المياه ملوحة .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( وهذا ملح أجاج ) والأجاج : المر .

وقوله ( ومن كل تأكلون لحما طريا ) يقول : ومن كل البحار تأكلون لحما طريا ، وذلك السمك من عذبهما الفرات وملحهما الأجاج ( وتستخرجون حلية تلبسونها ) يعني : الدر والمرجان تستخرجونها من الملح الأجاج ، وقد بينا قبل وجه ( تستخرجون حلية ) وإنما يستخرج من الملح ، فيما مضى بما أغنى عن إعادته . ( وترى الفلك فيه مواخر ) يقول - تعالى ذكره - : وترى السفن في كل تلك البحار مواخر تمخر الماء بصدورها ، وذلك خرقها إياه إذا مرت ، واحدتها ماخرة ، يقال منه : مخرت تمخر وتمخر مخرا ، وذلك إذا شقت الماء بصدورها .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل [ ص: 450 ] .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( ومن كل تأكلون لحما طريا ) أي : منهما جميعا ( وتستخرجون حلية تلبسونها ) هذا اللؤلؤ ( وترى الفلك فيه مواخر ) فيه السفن مقبلة ومدبرة بريح واحدة .

حدثنا علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله ( وترى الفلك فيه مواخر ) يقول : جواري .

وقوله ( لتبتغوا من فضله ) يقول : لتطلبوا بركوبكم في هذه البحار في الفلك من معايشكم ، ولتتصرفوا فيها في تجاراتكم ، وتشكروا الله على تسخيره ذلك لكم ، وما رزقكم منه من طيبات الرزق وفاخر الحلي .

التالي السابق


الخدمات العلمية