صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ( 13 ) )

يقول - تعالى ذكره - : يدخل الليل في النهار وذلك ما نقص من الليل أدخله في النهار فزاده فيه ، ويولج النهار في الليل وذلك ما نقص من أجزاء النهار زاد في أجزاء الليل فأدخله فيها .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل ) زيادة هذا فى نقصان هذا ، ونقصان هذا في زيادة هذا .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل ) يقول : هو انتقاص أحدهما من الآخر .

[ ص: 451 ] وقوله ( وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ) يقول : وأجرى لكم الشمس والقمر نعمة منه عليكم ، ورحمة منه بكم ; لتعلموا عدد السنين والحساب ، وتعرفوا الليل من النهار .

وقوله ( كل يجري لأجل مسمى ) يقول : كل ذلك يجري لوقت معلوم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ) أجل معلوم ، وحد لا يقصر دونه ولا يتعداه .

وقوله ( ذلكم الله ربكم ) يقول : الذي يفعل هذه الأفعال معبودكم أيها الناس الذي لا تصلح العبادة إلا له ، وهو الله ربكم .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( ذلكم الله ربكم له الملك ) أي : هو الذي يفعل هذا .

وقوله ( له الملك ) يقول - تعالى ذكره - : له الملك التام الذي لا شيء إلا وهو في ملكه وسلطانه .

وقوله ( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ) يقول - تعالى ذكره - : والذين تعبدون أيها الناس من دون ربكم الذي هذه الصفة التي ذكرها في هذه الآيات الذي له الملك الكامل ، الذي لا يشبهه ملك ، صفته ( ما يملكون من قطمير ) يقول : ما يملكون قشر نواة فما فوقها .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل [ ص: 452 ] .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يعقوب قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا عوف ، عمن حدثه ، عن ابن عباس في قوله ( ما يملكون من قطمير ) قال : هو جلد النواة .

حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله ( من قطمير ) يقول : الجلد الذي يكون على ظهر النواة .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( ما يملكون من قطمير ) يعني : قشر النواة .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله ( من قطمير ) قال : لفافة النواة كسحاة البيضة .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة في قوله ( ما يملكون من قطمير ) والقطمير : القشرة التي على رأس النواة .

حدثنا عمرو بن عبد الحميد قال : ثنا مروان بن معاوية ، عن جويبر عن بعض أصحابه في قوله ( ما يملكون من قطمير ) قال : هو القمع الذي يكون على التمرة .

حدثنا ابن بشار قال : ثنا أبو عامر قال : ثنا مرة ، عن عطية قال : القطمير : قشر النواة .

التالي السابق


الخدمات العلمية